الرشيدية.. انطلاق فعاليات المناظرة الجهوية حول التنمية المستدامة

17 مارس 2023
الرشيدية.. انطلاق فعاليات المناظرة الجهوية حول التنمية المستدامة
الرشيدية 24: متابعة

احتضن المركب السوسيو ثقافي أولاد الحاج بالرشيدية يوم الخميس سادس عشر مارس 2023 انطلاق فعاليات المناظرة الجهوية حول التنمية المستدامة لجهة درعة تافيلالت تحت شعار “رهانات وتحديات الاستدامة بالمجالات الترابية”.

وحضر هذه المناظرات الجهوية ، التي تنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية بوشعاب يحضيه وعمال صاحب الجلالة على أقاليم الجهة والمنتخبون ورؤساء الأجهزة الأمنية.

وتعتبر هذه الناظرة خطوة مهمة في مسار تكثيف جهود المتدخلين ، على المستويين المركزي والجهوي ، بهدف إرساء أسس تنمية أكثر استدامة.

كما تشكل المناظرات فرصة لجمع والاطلاع على انتظارات جميع الفاعلين والمتدخلين المحليين والجهويين في القطاعين العام والخاص ، والتي سيتم خلالها تحليل الواقع ، والوقوف على الرهانات الاساسية ذات الأولوية بالجهة واقتراح الحلول القادرة على جعل التنمية الجهوية تنمية شاملة، وتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة.

و أبرز والي جهة درعة تافيلالت في كلمته بالمناسبة، على أهمية هذه المشاورات ، التي تتيح للجميع المساهمة في تطوير السياسات العمومية والمشاركة بنشاط في بناء مستقبل مشترك.

وأشارت الوزيرة ليلي بنعلي في كلمتها والتي بثت عن بعد ” عبر تقنية التناظر عن بعد” إلى أن المغرب ملتزم منذ فترة طويلة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة ، حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات والتدابير لتحسين وتجويد مستوى عيش المواطنين والحفاظ على البيئة ، و ترسيخ أسس اقتصاد مسؤول وأكثر استدامة.

وأضافت وزيرة الإنتاج الطاقي في كلمتها التي بثت عن بعد أن هذه المناظرة ستمكن من تحديد التدابير الواجب اتخاذها لتعزيز التنمية الجهوية القادرة على تكريس العدالة الاجتماعية ، ودعم التنمية البشرية ، والحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية ، وضمان حق الأجيال القادمة في التنمية.

كما دعت الوزيرة مختلف المتدخلين إلى المشاركة الفاعلة في أشغال هذه التظاهرة ، والوقوف على أهم القضايا على المستوى الجهوي ، واقتراح الحلول الكفيلة بإرساء تنمية جهوية شاملة ومتوازنة ومستدامة.

وأكد رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت هرو ابرو في كلمته ، أنه تم إطلاق منصة استشارية تفاعلية لاستقساء اراء وتطلعات ساكنة جهة درعة تافيلالت بهدف ضمان نجاح هذا المشروع الإستراتيجي.

وأضاف أن هذه المناظرات الجهوية تروم وضع قضايا التنمية المستدامة في صميم اهتمامات كل جهة على حدة وضمان الالتقائية والتنسيق حول الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة SNDD.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة