برمجة متنوعة ضمن فقرات الملتقى الوطني للتفاح بميدلت

27 سبتمبر 2022
برمجة متنوعة ضمن فقرات الملتقى الوطني للتفاح بميدلت
الرشيدية 24 : متابعة

تستعد ميدلت لإحتضان الملتقى الوطني للتفاح الذي يتضمن برمجة متنوعة والعديد من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية. خلال الفترة من 6 إلى 9 أكتوبر المقبل، نسخة 2022.

وينظم الملتقى الوطني للتفاح، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. بشراكة مع عمالة إقليم ميدلت، ودعم شركاء محليين وجهويين ووطنيين، اختير له شعار “سلسلة التفاح : رافعة للتشغيل ودعامة اقتصادية للمناطق الجبلية”.

وحيب الجمعية، فإن هذه الدورة ستعرف برمجة متميزة، ستساهم في تنمية وتثمين سلسلة التفاح. من خلال تعبئة الموارد البشرية والمادية للنهوض بهذا المنتوج المجالي الذي يراهن عليه الجميع لتحقيق تنمية مستدامة بالإقليم.

ويتضمن البرنامج العلمي للملتقى تنظيم ندوات ولقاءات فكرية وعلمية لمناقشة آفاق مشروع تنمية سلسلة التفاح. لاسيما أن القطاع عرف تحسنا كبيرا بفضل مخطط المغرب الأخضر وأصبح الإنتاج في جهة درعة تافيلالت يصل إلى أكثر من 400 ألف طن، مما يمثل 60 في المائة من الإنتاج الوطني.

وسيتم، يضيف المصدر، تعزيز هذه المكتسبات في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020 /2030. عبر إعطاء الأولوية للعنصر البشري وتقوية البنيات التحتية واللوجستيكية للتثمين والتسويق.

وسيحتضن الملتقى ورشات تكوينية ولقاءات علمية يؤطرها خبراء من مختلف التخصصات لفائدة الفلاحين والتعاونيات المشاركة في الملتقى. الذي “يعد مكسبا مهما للمنطقة التي تعتمد على التعاونيات كمصدر رزق للعديد من الأسر”، إذ تناقش، على الخصوص، تعميم الحماية الاجتماعية على الفلاحين. وآليات التثمين والرفع من جودة المنتوج، وتدبير الموارد المائية وترشيد السقي بمناطق إنتاج التفاح.

وأوضح المنظمون أن هذه الدورة ستعرف تنظيم معرض للمنتوجات المجالية والتقليدية، ومجموعة من الأنشطة الموازية. وأنشطة لتشجيع مختلف المبادرات الفلاحية، والاحتفاء بالمجال الترابي لزاوية سيدي حمزة التابعة لإقليم ميدلت كمنطقة شرف لهذه السنة، وذلك لما تزخر به من مؤهلات تاريخية وفلاحية وسياحية وثقافية هامة.

كما تمت برمجة تنظيم سهرات فنية متنوعة، بمشاركة ألمع الفرق الفنية المحلية والجهوية والوطنية، بالإضافة إلى عروض التبوريدة المستمرة طيلة أيام الملتقى.

وتهدف دورة 2022 من الملتقى إلى تشجيع وتعزيز المبادرات المقاولاتية للشباب في القطاع الفلاحي. من خلال التعريف بالبرامج والفرص المتاحة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر. خاصة تشجيع الشباب على الاستثمار والعمل على تنمية سلسلة التفاح باعتبارها ركيزة أساسية لاقتصاد المنطقة، التي يمكن من خلالها خلق فرص شغل مستدامة لشباب ونساء المنطقة وتمكينهم اقتصاديا.

وذكر المنظمون باستقطاب نسخة 2019، على مدى أربعة أيام، أكثر من 60 ألف زائر. “اكتشفوا من خلالها 127 رواقا لمختلف التنظيمات المهنية لسلسلة التفاح من جمعيات ومجموعات ذات النفع الاقتصادي وتعاونيات ومنتجين ومجمعين على مستوى الجهات المنتجة للتفاح”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة