تزويد مدينة زاكورة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد اگدز

13 نوفمبر 2023
تزويد مدينة زاكورة بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد اگدز
الرشيدية 24 : متابعة

تراهن وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، على إستراتيجية تقسيم تعميم التزود بالماء الصالح للشرب إلى اشطر انطلاقا من سد أكدز (إقليم زاكورة). لكل من مدينتي أكدز وزاكورة وجماعة تمكروت، ومراكز النقوب وأيت ولال وتازارين، والجماعات المتواجدة بين سد أكدز ومدينة زاكورة. بالإضافة إلى جماعات فزواطة وتاكونيت واكتاوة وأمحاميد الغزلان.  بالماء الصالح للشرب.

وبحسب المعطيات الرسمية للإدارة الإقليمية للماء الصالح للشرب بزاكورة. بلغت كلفة إستراتيجية تقسيم تعميم التزود بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أكدز (إقليم زاكورة) أكثر من مليار و680 مليون درهم (بالإضافة إلى مليار و234 مليون درهم لإنجاز السد).

وكشفت المصادر أن الشطر الأول والمتعلق بتزويد كل من مدينتي أكدز وزاكورة وجماعة تمكروت بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أكدز، قدر له غلاف مالي إجمالي بلغ 730 مليون درهم، مضيفة أن نسبة تقدم الأشغال بلغت 99.8 في المائة.

ويتعلق الشطر الثاني بتدعيم تزويد مراكز النقوب وأيت ولال وتازارين بالماء الصالح للشرب انطلاقا من السد نفسه، بغلاف مالي يقدر بـ155 مليون درهم؛ علما أن المشروع في طور الأشغال من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء.

ويتعلق الشطر الثالث بتدعيم التزود بالماء الصالح للشرب لفائدة الجماعات المتواجدة بين سد أكدز ومدينة زاكورة (الشطر الاستعجالي)، ويهم جماعات ترناتة والروحا، وبني زولي، وتينزولين، بغلاف مالي يناهز 82 مليون درهم؛ علما أن الأشغال في طور البداية، وستنفذها وكالة تنفيذ المشاريع التابعة لمجلس جهة درعة تافيلالت.

وبخصوص الشطر الرابع يتعلق بتزويد جماعات فزواطة وتاكونيت واكتاوة وأمحاميد الغزلان بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أكدز، بغلاف مالي يناهز 143 مليون درهم. وكشفت الإدارة المعنية بالماء أن اتفاقية التمويل الخاصة بهذا المشروع هي في طور التوقيع، مشيرة إلى أن الدراسات مصادق عليها.

ويتعلق الشطر الخامس بتدعيم تزويد الجماعات المتبقية المتواجدة بين سد أكدز ومدينة زاكورة بالماء الصالح للشرب، بمبلغ إجمالي يناهز 140 مليون درهم، وفق المصدر ذاته، مشيرا إلى أن اتفاقية التمويل في طور التوقيع، كما أن الدراسات النهائية للمشروع في طور المصادقة عليها.

فيما يتعلق الشطر السادس بتقوية تزويد باقي الجماعات والدواوير بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أكدز. وخصص لهذا المشروع مبلغ إجمالي يناهز 430 مليون درهم، في حين أن الدراسات الخاصة به في طور الإنجاز من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

خصصت وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء (سابقا) ميزانية مهمة لإنجاز سد أكدز، بلغت مليارا و234 مليون درهم، بسعة إجمالية تقدر بـ274 مليون متر مكعب، حسب معطيات رسمية وفرتها الوزارة المعنية، مشيرة إلى أن هذه المنشأة المائية الكبيرة ستستخدم أساسا لتزويد ساكنة إقليم زاكورة بالماء الصالح للشرب والقيام بمهام أخرى تتعلق بالفلاحة وإنتاج الكهرباء.

وفي الصدد، من المتوقع أن تستفيد 50 في المائة من ساكنة إقليم زاكورة من الماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أكدز أواخر 2024، ونسبة 80 في المائة من الساكنة أواخر سنة 2026، مضيفة أن هناك مجهودات كبيرة تبذل من طرف جميع القطاعات المعنية تحت إشراف مباشر من عامل إقليم زاكورة، فؤاد حاجي، لتسريع وتيرة تعميم تزويد المواطنين بالماء الصالح للشرب انطلاقا من هذه المنشأة المائية.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة زاكورة والجماعات التابعة لها من بين المدن التي تعرف ندرة للمياه الصالحة للشرب خلال فصل الصيف و من خلال هذا المشروع سيتمكن الإقليم من حل المشكل في السنوات القليلة المقبلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة