احتكار استغلال مياه “سد تاغوشت” بإقليم ميدلت يثير جدلا واسعا

25 أبريل 2023
احتكار استغلال مياه “سد تاغوشت” بإقليم ميدلت يثير جدلا واسعا
الرشيدية 24 : متابعة

أفادت مصادر أن بعض الإقطاعيين الجشعين من (أيت بوعلي)، بجماعة أغبالو، أثاروا جدلا بإقليم ميدلت. بسبب مياه سد الحنك المتواجد بتراب جماعة تونفيت. حيث طالبوا باستغلالهم، لوحدهم فقط، مياه السد الذي لايزال في طور الانجاز و لا يحق لأي شخص قانونيا استغلاله إلى أن يتم الانتهاء من أشغال بناء السد.

وأوضحت المصادر أنهم طالبوا أيضا بمنع أي شخص من ضيعات (تاغوشت) التي تعاني جفاف في الآبار على عكس الآبار ب(أيت بوعلي) التي تتوفر على الماء. (طالبوا) بمنعهم من الاستفادة وترك اشجارهم عرضة للجفاف والموت وتمنوا خسائر لمحاصيلهم.

السد انجز لكي تستفيد منه الساكنة او الفلاحين المتواجدين في السافلة بصفة عامة سواء سكان جماعة تونفيت. أو سكان جماعة اغبالو، أفلا يحق لهؤلاء الفلاحين المجاورين لسد الحنك ( سد تاغوشت) جلب مياه السد و استغلالها لضيعاتهم. عوض رؤية مياه السد تتبخر في السماء في عز سنوات الجفاف التي تمر منها المنطقة ونذرة المياه في الابار للفلاحين؟ أم أن الحسد والجشع هما الدافع الأساسي ولعلهما سبب ما نعيشه من جفاف في الآونة الأخيرة.

يشار أنه وجب على الجهات المسؤولة التدخل وان تراعي لهؤلاء الفلاحين قبل أن تندثر فلاحتهم و من أجل الإبقاء على الفلاحين بالمنطقة خصوصا الفلاح الصغير.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة