إقليم زاكورة: مواطنون يحتجون على حرمانهم من وثائقهم الإدارية

31 مارس 2024
إقليم زاكورة: مواطنون يحتجون على حرمانهم من وثائقهم الإدارية
الرشيدية 24 : متابعة

يشتكي سكان دوار “وامسلاوت نوفلا” بجماعة وقيادة تنسيفت، من “حرمانهم” بما يعتبرونه حقهم، في الحصول على الشواهد والرخص التي يحتاجونها للإدلاء بها ضمن ملفات طلب الدعم من مصالح مركز الاستثمار الفلاحي للاستفادة من برنامج مخطط المغرب الأخضر، ومن أجل تقديم طلب للاستفادة من مشروع الماء الصالح للشرب الذي لا يتوفر عليه السكان رغم استفادتهم من شبكة الكهرباء وتشييد مؤسسة تعليمية في الدوار.

وخاض سكان الدوار بالجماعة المذكورة وقفة احتجاجية خلال الأسبوع المنصرم. للمطالبة بالحصول على مختلف الشواهد والرخص الإدارية.

وقال المحتجون أن سبب حرمانهم من هذه الشواهد والرخص يرجع إلى اعتراض مسؤولي الجماعة السلالية لدوار تسلا، والذين يعتبرون السكان “ليسوا من ذوي الحقوق ويستقرون في أرض لا يملكونها”، وبناء على شكاياتهم تمتنع السلطات عن منحهم الرخص والشواهد الإدارية، بما فيها حقهم في تأسيس جمعية لبناء المسجد.

وفي تصريح لوسائل إعلام اوضح المحتجون أنهم محرومين من هذه الوثائق بدعوى أنهم ليسوا من ذوي الحقوق، مؤكدا أنهم استقروا في أرضهم منذ أزيد من 140 سنة حيث ازداد أجدادهم وتوارثوا ممارسة النشاط الزراعي والرعي.

وفي السياق، كانت عناصر الدرك الملكي قد أوقفت، نهاية الأسبوع المنصرم، اثنين من الشبان بناء على شكاية رئيس تعاونية فلاحية شيد مشروعا على أرض قريبة من دوار المحتجين.

وبعد التحقيق مع الموقوفين تمت إحالتهما على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بزاكورة، حيث قرر متابعتهما في حالة سراح بعد أداء الكفالة من أجل انتزاع عقار من حيازة الغير وعرقلة حرية العمل.

وقررت المحكمة في جلسة يوم الإثنين المنصرم، تأجيل الملف إلى منتصف شهر أبريل المقبل من أجل إعداد الدفاع، فيما يستنكر السكان ما يعتبرونه “تهديدات يمارسها المشتكي في حقهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة