زاكورة.. لقاء لتدارس الاجهاد المائي وسبل تدبيره بالاقليم

11 يناير 2024
زاكورة.. لقاء لتدارس الاجهاد المائي وسبل تدبيره بالاقليم
الرشيدية 24 : متابعة

 إنعقد، امس الثلاثاء، بعمالة اقليم زاكورة، اجتماع اللجنة الإقليمية للماء تحت رئاسة عامل الإقليم، فؤاد حجي، لتدارس الاجهاد المائي، وسبل تدبيره بالاقليم.

وافاد بلاغ لعمالة اقليم زاكورة، ان اللقاء، الذي حضره ممثلي المصالح الخارجية ذات العلاقة بقطاع الماء، ومنتخبين، ورجال السلطة، يروم الوقوف على وضعية الموارد المائية، و وضعية التزود بالماء الصالح للشرب، و كذا وضعية قطاع الري بالإقليم.

ويأتي ايضا، في سياق مواكبة توالي سنوات الجفاف بإقليم زاكورة، والتي نتج عنها تراجع التساقطات المطرية، و الذي اثر سلبا على الواردات المائية بالسدود، و تراجع الفرشات المائية، تفعيلا  لدورية السيد وزير الداخلية رقم 22932 بتاريخ 26 دجنبر 2023 المتعلقة بتدبير الاجهاد المائي.

و في هذا الصدد، تم تقديم عدة عروض همت الحالة الهيدرولوجية للموارد المائية بالإقليم والتي اتسمت بتسجيل عجز ملحوظ على مستوى التساقطات، وكذا تراجع نسبة ملئ السدود الى اقل من المعدل الوطني، ويتعلق الامر بكل من سد اكدز، سد المنصور الذهبي وسد السلطان مولاي علي الشريف.

كما تم تسليط الضوء على التراجع الملحوظ في مستوى الفرشات المائية، بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف المتدخلين عبر تكثيف انجاز الاثقاب الاستكشافية وتحويلها، وكذا الشروع في انجاز عتبات لتطعيم الفرشة المائية.

وتم خلال هذا الاجتماع عرض وضعية التزويد بالماء الصالح للشرب والتي اتسمت بهشاشتها بالإقليم باستثناء مدينة اكدز ومدينة زاكورة وجماعة تمكروت التي شرع في تامين تزويدهن بالمياه السطحية المعالجة لسد اكدز على التوالي ابتداءا من 15 يونيو و01 دجنبر 2023.

كما تم الاطلاع على ضعية المشاريع التي في طور الإنجاز او المبرمجة على المدى القريب والمتوسط والمتعلقة بتعميم التزود بالماء الصالح للشرب انطلاقا من المياه السطحية المعالجة لسد اكدز على تراب الاقليم، وتأهيل شبكات التوزيع للماء الصالح للشرب، وبرامج بناء العتبات، وبناء السدود التلية، وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة بعدة مراكز التي ستنتهي بها اشغال التطهير السائل، المندرجة في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب والري 2020-2027.

وافرز هذا الاجتماع عدة توصيات من قبل المتدخلين همت بالخصوص، خلق لجن محلية بكل جماعات الإقليم يعهد اليها عمليات التحسيس من أجل الحرص على ترشيد استهلاك الماء ومراقبة كل أنواع التبذير لهذه المادة الحيوية، وتحسين مردودية شبكات إنتاج وتوزيع الماء الصالح للشرب، وإصلاح التسربات الباطنية، وتشديد مراقبة عدادات الاستهلاك الماء لمحاربة جميع أشكال سرقة الماء، ومتابعة كل المتورطين ثبت في حقهم هذا الفعل، بالإضافة إلى الغاء النافورات العمومية بالأحياء التي تشملها شبكة التوزيع لتفادي التبذير في استعمال الماء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة