جمعية يرمى كناوة تحط الرحال بمدينة زاكورة

22 نوفمبر 2023
جمعية يرمى كناوة تحط الرحال بمدينة زاكورة
الرشيدية 24: متابعة

تطلق جمعية يرمى كناوة برنامجا توعويا جديدا لفائدة فناني كناوة، يهدف لتحسين ظروف عملهم والاحتفاء بمساراتهم، وذلك من خلال جولة عبر 4 جهات بالمغرب ،تشمل مدينة زاكورة.
وفيما يلي نص بلا غ جمعية يرمى كناوة :
الدار البيضاء الثلاثاء 21 نونبر 2023 – من 25 نونبر إلى 15 دجنبر، سيتوجه فريق جمعية يرمى كناوة إلى مدن زاكورة وأكادير وطنجة ومكناس للقاء فناني كناوة في إطار ورشات عمل وتظاهرات ثقافية وسيشارك في هذه اللقاءات ممثلون عن المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة. وعن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في إطار ورشات تبادل وإعلام تهدف إلى رفع مستوى الوعي بين فناني كناوة حول تطور الإجراءات والمساطر التي تؤطر عمل الفنانين الحصول على بطاقة الفنان والتسجيل في التغطية الاجتماعية، وحقوق التأليف والنشر، والحفاظ على التراث).

وتغتنم الجمعية هذه الجولة لمواصلة العمل على الحفاظ على التراث الكناوي، حيث ستختتم كل مرحلة باحتفاء بفن كناوة، وذلك بتنظيم ليلة على الطريقة التقليدية، تكريما لمعلمي كل منطقة، ولأن الحفاظ على هذا التراث الشفهي المسجل في قائمة اليونسكو للتراث غير المادي منذ دجنبر 2019 يتم بفضل التناقل الذي يضمنه المعلمين، جراس الذاكرة، إلى الجيل الجديد الذي سيكون مسؤولا على الحفاظ على هذا الفن الأصيل والحي.

منذ إiنشائها سنة 2009 تعمل جمعية يرمى كناوة بنشاط على حماية وتعزيز من وثقافة كناوة، سواء بالمغرب أو على الصعيد الدولي، من خلال مبادرات مختلفة. وفي هذا السياق، أصدرت الجمعية أنطولوجيا موسيقى كناوة» سنة 2014. وبادرت إلى فتح ملف تسجيل من كناوة لدى اليونسكو مع وزارة الثقافة. كما تشارك بشكل فعال، كل سنة. في تنظيم مهرجان كناوة وموسيقى العالم الذي يقام بالصويرة.

ومن خلال هذه المبادرة الجديدة، تعمل الجمعية على دعم فناني كناوة من أجل فهم أفضل لتطور وضعية العامل الفني والثقافي بالمغرب، ولمختلف المزايا الاقتصادية والاجتماعية التي يمكنهم الحصول عليها، واستكمال مختلف الإجراءات الإدارية للاستفادة منها

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة