المغرب يغلق حدوده أمام الوافدين من الصين.. أي تأثير على القطاع السياحي؟

4 يناير 2023
المغرب يغلق حدوده أمام الوافدين من الصين.. أي تأثير على القطاع السياحي؟
الرشيدية 24 : متابعة

قررت السلطات المغربية منع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم، من الولوج إلى تراب المملكة، ابتداء من 3 يناير 2023، وذلك بناء على تطور جائحة كوفيد-19 بهذا البلد.

وقال الزوبير بوحوت، الخبير الاقتصادي بالقطاع السياحي، في هذا الإطار، إن قرار وضع قيود على القادمين من الصين الذي اتخذته العديد من الدول منها المغرب، وبعيدا عن منافعه الصحية، سيكون له تأثير على القطاع السياحي لأنه يأتي في الوقت الذي قررت فيه السلطات الصينية السماح لسكانها البالغ عددهم 1,4 مليار نسمة بالتحرك بلا قيود تقريبا.

واضاف الخبير الاقتصادي بالقطاع السياحي، أن توافد السياح الصينيين على المغرب عرف دينامية كبيرة منذ إعفاء المملكة مواطني هذا البلد من تأشيرات الدخول للأراضي المغربية سنة 2016.

وأشار بوحوت إلى أن عدد السياح الصينيين الذين يقصدون المغرب ارتفع من معدل 10 آلاف سائح سنة 2015 إلى 190 ألفا سنة 2019، مما يبرز التطور الكبير الذي شهده توافد السياح الصينيين على المغرب قبل الجائحة، مبرزا أن هذا العدد مرشح للتضاعف خلال السنوات القليلة القادمة.

ويرى الخبير الاقتصادي بالقطاع السياحي أن معظم الدول فرضت قيودا أقل من المغرب على القادمين من الصين عبر اشتراط إجراء اختبار كورونا قبل الدخول؛ بهدف الاستفادة من السياح القادمين من هذا البلد، الذين سيقارب عددهم 251 مليونا سنة 2030.

وإضافة إلى المغرب، هناك إلى حدود الآن 12 دولة أخرى فرضت إجراءات احترازية لاستقبال السياح القادمين من الصين وعلى رأسها 3 دول من الاتحاد الأوروبي (إيطاليا، إسبانيا وفرنسا) في انتظار اتخاذ موقف موحد لدول الاتحاد الأوروبي، كما تضم اللائحة كذلك المملكة المتحدة، وأستراليا، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وتايوان واليابان وكوريا الجنوبية، وماليزيا، والهند.

ويأتي هذا في وقت تعرف فيه الصين ارتفاعا مقلقا لحالات الإصابة بكورونا، ولا توجد أرقام رسمية عن عدد الإصابات، وذلك بعد أن توقفت لجنة الصحة الوطنية عن تقديم معطيات عن الحالة الوبائية لهذا البلد الأكثر سكانا في العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة