وفي الصدد ذاته، أطلق الحزب الشيوعي الصيني دفعات عدة من صواريخ دونغفينغ الباليستية في المياه المحيطة بشمال شرقي تايوان. وشمال غربها اعتبارا من حوالي الساعة 13:45″ بحسب التوقيت المحلي للجزيرة. بجسب ما ذكره بيان مقتضب صادر عن وزارة الدفاع التايوانية.

ولم يؤكد الجيش التايواني الموقع الدقيق لمكان سقوط الصواريخ أو ما إذا كانت قد حلقت فوق الجزيرة. التي تعتبرها الصين جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

من جهته، أكد جيش التحرير الشعبي الصيني أيضا إطلاق صواريخ.

وعلاقة بالموضوع، افادت وسائل إعلامية ان الكولونيل، شي يي، المتحدث باسم قيادة المسرح الشرقي للعمليات. صرح ان القوات الصينية شنت “هجوما بقوة الصواريخ التقليدية متعددة النماذج على مناطق بحرية محددة سلفا قبالة الجزء الشرقي من جزيرة تايوان”،

واضاف المتحدث ذاته، أن “جميع الصواريخ أصابت الهدف بدقة وجرى اختبار دقة الضربة وموانع دخول المنطقة”.

وفي اليوم السابق، قالت صحف صينية أن الجيش سيستخدم لأول مرة مدفعية قتالية بعيدة المدى بالقرب من تايوان وسيستخدم صاروخ “دونغفونغ 17” الأسرع من الصوت.

وحسب مصدر مطلع، افاد ان الجيش الصيني توغل عدة مرات بشكل سريع داخل الخط الفاصل، الذي يقسم مضيق تايوان. اعتبارا من مساء أمس الأربعاء وحتى صباح اليوم الخميس.  حيث عبرت نحو 10 سفن من البحرية الصينية لفترة وجيزة الوقت الخط الفاصل قبل أن “تبعدها” زوارق البحرية التايوانية.

وبحلول ظهر اليوم الخميس، بقيت سفن عسكرية من الجانبين في المنطقة وبالقرب من بعضها البعض.