اتفاقيات جديدة تعزز العلاقات المغربية القطرية

7 فبراير 2022
اتفاقيات جديدة تعزز العلاقات المغربية القطرية
الرشيدية 24: متابعة

 

وقع المغرب ودولة قطرخلال إنعقاد أشغال اللجنة العليا المشتركة، برئاسة الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري، وعزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، مذكرة تفاهم للتعاون في الأوقاف والشؤون الاسلامية، ومذكرة تفاهم في المجالين السياحي، وفعاليات الأعمال بين دولة قطر والمملكة المغربية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال العمل الرقابي بين ديوان المحاسبة القطري والمجلس الأعلى للحسابات المغربي.

و تهم الاتفاقيات الموقعة كذلك، البرنامج التنفيذي الخامس لاتفاق التعاون الثقافي الفني الممتدة من 2022 حتى 2025، والبرنامج التنفيذي الثالث في مجال الشباب الممتد2023 إلى 2024، والبرنامج التنفيذي الثاني للتعاون في مجال الرياضةالذي سيمتد من سنة 2022 إلى غاية2023.

وتشكل هذه الدورة التي تأجلت بفعل الظروف الصحية الني شهدها العالم، والتي فرضتها جائحة كورونا ومتحوراتها فرصة لبحث آفاق جديدة لتطوير العلاقات بين دولة قطر والمملكة المغربية، بما يتماشىو إرادة قائدي البلدين، الملك محمد السادس والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، في تحقيق مصالح وتطلعات البلدين.

ويمثل الجانب المغربي في أشغال اللجنة العليا المشتركة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني فاطمة الزهراء عمور، ووزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح علوي، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة نادية بنعلي، إلى جانب سفير المملكة لدى الدوحة محمد ستري.

أما الوفد القطري، فيضم وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية غانم بن هين الغانم، ووزير الثقافة عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، ووزير الرياضة والشباب صلاح بن غانم العلي، ورئيس هيئة “قطر للسياحة” ورئيس ديوان المحاسية عبد العزيز محمد العمادي .

وانعقد أمس الاجتماع التحضيري لأعمال الدورة الثامنة للجنة بمقر وزارة الخارجية القطرية بالدوحة على مستوى كبار المسؤولين من البلدين .

وترأس هذا الاجتماع عن الجانب القطري مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية نايف بن عبد الله العمادي، وعن الجانب المغربي مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والإسلامية فؤاد اخريف، وحضره عدد من ممثلي الجهات الحكومية من البلدين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة