الرشيدية . اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد دورتها التاسعة العادية

24 يونيو 2023
الرشيدية . اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان تعقد دورتها التاسعة العادية
الرشيدية 24: الحبيب بلوك

عرفت قاعة الإجتماعات ، بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت بمدينة الرشيدية صباح يوم السبت 24 يونيو 2023 ،أشغال الاجتماع العادي التاسع للجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة درعة تافيلالت، والذي  اختارت له  اللجنة  اسم: ” دورة لكبير أوحجو”.

هذا الرجل، الذي اشتغل  قيد حياته أستاذا وباحثا في الجغرافيا بجامعة أكادير ، وخبيرا في التنمية الترابية والواحات. كما عمل المرحوم، وهو الحاصل على الدكتوراه في الجغرافيا والتنمية الترابية من جامعة مونبلييه، عام 1991 مستشارا لعدة جهات محلية ووطنية ودولية في مجال الواحات والمناطق الجبلية في الجنوب.

كما شارك في عدة مجالات ، أبرزها دراسات التخطيط والتطوير المجالي ، وإجراء مشاورات ومناقشات عامة بين الجهات الفاعلة في مجال التنمية، والتكوين وبناء القدرات للجهات الفاعلة في مجال التنمية (الجماعات المحلية ، والجمعيات ، والتعاونيات ، والمنتخبين…).

كما عمل المرحوم ايضا مستشارا تقنيا في إدارة مشاريع جمعية الهجرة والتنمية. و عين عضوا في لجنة النموذج التنموي التي عينها جلالة الملك حفظه الله سنة 2019.

واعتبرت اللجنة الدورة اجتماعا تكريميا لرجل أعطى الكثير للوطن عامة والجنوب الشرقي بصفة خاصة ، كذلك أنه واحدا من أهم الأعضاء المشهود لهم بتفانيه وكفاءته العلمية وأخلاقه ومن الذين بصموا في مجال حماية حقوق الانسان والنهوض بثقافتها، فضلا عن قيمته العلمية وإسهاماته المميزة في برامج وأنشطة اللجنة في ولايتها الأولى خلال الفترة الممتدة ما بين سنة 2012 و2015،.

إضافة إلى كونه من الأوائل الذين تعاقدوا مع المجلس الوطني لحقوق الانسان منذ بداياته أي في مرحلة المجلس الاستشاري لحقوق الانسان، حيث اشتغل بمهنية وخبرة على جبر الأضرار الجماعية.

وترأست جدول أعمال هذه الدورة التي تأتي تطبيقا لمقتضيات المادتين 35 و36 من النظام الداخلي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ، فاطمة عراش رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة درعة تافيلالت ، بحضور المنسق الجهوي للتعاون الوطني ، وعضوات وأعضاء المجلس واطر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت ووسائل الإعلام الوطنية والجهوية.

وتضمن أشغال الدورة التاسعة كلمة رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت فاطمة عراش، تلتها ، توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين اللجنة و المنسقية الجهوية للتعاون الوطني بجهة درعة تافيلالت، ثم تقديم الحصيلة المرحلية لعمل اللجان الدائمة للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت، وكذلك عرض التقارير المنجزة من لدن أعضاء اللجنة للمناقشة والمصادقة عليها.

كما انكبت اشغال الدورة التاسعة العادية للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة درعة تافيلالت على عرض مشروع التقرير النصف السنوي للجنة برسم سنة 2023، ومناقشته والمصادقة عليه. وتشكيل لجنة الصياغة النهائية للتقرير النصف السنوي للجنة برسم سنة 2023. وكذلك عرض مستوى تقدم انجاز وآفاق برنامج عمل اللجنة الجهوية لحقوق الانسان برسم سنة 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليق واحد
اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
  • علي
    علي 27 يونيو 2023 - 2:31

    لقاء كان في مستوى التطلعات والانتظارات

الاخبار العاجلة