أربعة سدود بالجنوب الشرقي تستقبل 56 مليون متر مكعب من المياه

18 أكتوبر 2024
أربعة سدود بالجنوب الشرقي تستقبل 56 مليون متر مكعب من المياه
الرشيدية 24: متابعة

في إنجاز هام للموارد المائية بالجنوب الشرقي للمغرب، استقبلت أربعة سدود رئيسية في منطقة الحوض المائي لكير-زيز-غريس ما مجموعه 56 مليون متر مكعب من المياه نتيجة للأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الفترة من 14 إلى 16 أكتوبر 2024. هذه الزيادة تعكس الأهمية الكبيرة للتساقطات المطرية في تعزيز المخزونات المائية في المنطقة.

وأكدت وزارة التجهيز والماء أن نسبة ملء السدود الإجمالية في الحوض ارتفعت إلى أكثر من 49%، مع توقعات بزيادة هذه النسبة في الأيام المقبلة إذا استمرت التساقطات المطرية.

في هذا السياق، أوضح مدير وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس أن سد الحسن الداخل بإقليم الرشيدية استقبل 35,02 مليون متر مكعب، مما رفع نسبة ملئه إلى 61%، مع مخزون يصل إلى 191 مليون متر مكعب. وأضاف أن السد تلقى 2.2 مليون متر مكعب خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما سيسهم في تأمين مياه الشرب والزراعة بعد فترة جفاف طويلة.

أما سد قدوسة، فقد استقبل 8,69 مليون متر مكعب خلال الأيام الثلاثة الماضية، حيث بلغ حجم المياه التي استقبلها في الليلة الماضية أكثر من 400 ألف متر مكعب، مما رفع نسبة ملئه إلى 32.26%، مع إجمالي واردات يقدر بـ 72.2 مليون متر مكعب.

في ذات السياق، سجل سد تيمقيت 11 مليون متر مكعب من الواردات، بينما استقبل سد تودغى 1.37 مليون متر مكعب، مما يعكس أهمية هذه التساقطات في تعزيز الموارد المائية بالمنطقة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة