تشييد وتأهيل مؤسسات تعليمية جديدة بمختلف الجماعات الترابية لاقليم تنغير

29 أبريل 2024
تشييد وتأهيل مؤسسات تعليمية جديدة بمختلف الجماعات الترابية لاقليم تنغير
الرشيدية 24: يوسف القاضي

ترأس اسماعيل هيكل، عامل صاحب الجلالة على اقليم تنغير، صباح اليوم الإثنين 29 ابريل الجاري، اجتماع اللجنة التقنية لتتبع برامج مشاريع قطاع التربية الوطنية، على مستوى اقليم تنغير، بقاعة الاجتماعات بعمالة تنغير.

وفي كلمة افتتاحية، لذات المسؤول الترابي، أشاد بهذه المناسبة، بالمجهودات المبذولة للرقي بالمنظومة التعليمية، على المستوى الإقليمي، مما حقق نتائج جد ايجابية في هذا الصدد، حيث بلغت نسبة تغطية الاقليم 100%، في التعليم الابتدائي، ونسبة 96% في التعليم الاعدادي، فيما بلغت نسبة التعليم الثانوي 64%.

وأكد مدير اكاديمية التربية والتكوين، لجهة درعة تافيلالت، في كلمة له بالمناسبة امام عامل الاقليم والحضور، أن الأكاديمية تسعى للاستمرار في مسايرة المستجدات، بتنزيل خارطة الطريق؛ لبلوغ الجودة المنشودة في المدرسة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق المتمركزة على التعلمات الأساس، وتقوية روح المواطنة عبر الأنشطة الموازية، وتقليص الهدر المدرسي إلى الثلث.

كما نوه مدير الاكاديمية بالمجهودات الجبارة التي يقوم بها عامل اقليم تنغير، وكافة المتدخلين والشركاء في قطاع التربية الوطنية، خاصة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي حققت نتاىج جد ايجابية في هذا المجال، خاصة في التعليم الأولي، حيث غطت التراب الاقليمي بوحدات التعليم الأولي، وساهمت في تكوين الموارد البشرية المشرفة على هذا القطاع.

وأضاف ذات المسؤول؛ أن المديرية الاقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بمدينة تنغير، فرضت نفسها كمؤسسة ذيع صيتها ليس على المستوى الاقليمي فحسب، وإنما على المستوى الوطني، ويتجسد ذلك بالملموس، في النتائج الايجابية والمراتب التي تحتلها المديرية على المستوى الوطني في المسابقات المنظمة للوزراة وهيئات مدنية أخرى، كان آخرها احتلال الرتبة الاولى على المستوى الوطني في مسابقة فن الخطابة في صنف اللغة الاسبانية.

واسترسل ذات المسؤول، أن هذه المجهودات، كان وراءها المواكبة الشخصية، والتتبع المستمر لعامل الاقليم لمشاريع القطاع، وتفاعله الايجابي الدائم مع كل هذه المبادرات التربوية.

 

إلى ذلك؛ قدم محمد فاضل المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الاولي والرياضة، عرضا مفصلا حول الوضعية التربوية بالإقليم، وجردا شاملا لمشاريع المديرية الإقليمية لسنوات 2022/2023/2024.

وشدد فاضل على ان هذه المشاريع، شملت جميع التراب الاقلمي لتنغير، حيث استهدفت هذه المشاريع 25 جماعة ترابية، بغلاف مالي مهم، يروم بناء مؤسسات تعلمية جديدة، وإعادة تأهيل وتوسيع مؤسسات اخرى.

وبعد هذا الاجتماع، أشرف عامل الاقليم والكاتب العام للعمالة، وباشا المدينة، ومدير اكاديمية درعة تافيلالت للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي ورؤساء الجماعات الترابية وعدة شخصيات مدنية وعسكرية، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء اعدادية المجد، بالقطب الحضري بتنغير، كما تم تقديم برنامج البنايات المدرسية بالإقليم.، اضافة لانطلاقة أشغال استكمال بناء القاعة المغطاة ببومالن

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة