معطيات جديدة حول سير أشغال نفق “تيشكا”

26 أبريل 2023
معطيات جديدة حول سير أشغال نفق “تيشكا”
الرشيدية 24 : متابعة

كشف وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن الوزارة تعمل على إنجاز الدراسات التمهيدية التفصيلية المتعلقة بمشروع النفق الذي سيربط بين مدينتي مراكش ووارززات.

وقال بركة إن الوزارة تعمل على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية حيث سيتم إنجاز الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية التكميلية بغلاف مالي قدره 30 مليون درهم.

وأضاف بركة في رده على سؤال كتابي، كان قد تقدم به النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، عدي شجري، (أضاف) أنه سيتم إنجاز طريق للولوج إلى مستوى منتصف النفق قصد إنجاز هذه الدراسات الجيوفيزيائية والجيوتقنية بكلفة تناهز 40 مليون درهم.

وأشار وزير التجهيز والماء، ضمن معرض جوابه، إلى أن طريق الولوج المذكورة سيكون لها دور الولوج أيضا في مراحل بناء واستغلال النفق.

في السياق ذاته، أوضح المتحدث أن الطريق الوطنية رقم 9 الرابطة بين مراكش وورززات تعرف أشغال تهيئة على طول إجمالي يبلغ 177 كلم وبتكلفة إجمالية تقدر ب 1.8 مليار درهم في إطار البرنامج الخاص بتهيئة السلامة الطرقية.

وأرجع بركة التأخير المسجل في إنجاز الأشغال إلى فسخ الصفقات نتيجة تقصير الشركة المكلفة بهذه الأشغال وكذا تداعيات جائحة كورونا بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية بسبب الظرفية الاقتصادية العالمية.

ونبه إلى أن هناك مقاطع عرفت تعثر للأشغال بالطريق المذكورة على طول 64.5 كلم، وأنه قد تم اتخاذ التدابير اللازمة بعد فسخ الصفقات.

وبخصوص التدابير المتخذة، أوضح أن المقطع الأول الرابط بين تيشكا وأمرزكان على طول 54.5 كلم وبعد فسخ الصفقة تم تفويت الصفقات من أجل إتمام هذه الأشغال عبر شطرين، مضيفا أن الأشغال بهذا المقطع حاليا في طور الانجاز بنسبة تقدم تصل إلى 50%.

ويتعلق الأمر حسب بركة بالشطر الأول الرابط بين تيشكا وأكويم على طول 24.5 كلم بكلفة 131 مليون درهم، والشطر الثاني الرابط بين أكويم وأمرزكان على طول 30 كلم بكلفة 180 مليون درهم.

وبخصوص المقطع الثاني الرابط بين أمرزكان وأيت زينب على طول 10 كلم، فأوضح أنه  وبعد فسخ الصفقة الأولى تم تفويت الصفقة المتعلقة بإتمام هذه الأشغال بمبلغ إجمالي يناهز 50 مليون درهم، وأن الأشغال حاليا في طور الانجاز بنسبة تقدم تصل إلى 90%.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة