بايدن يختم زيارته للشرق الأوسط بعقد قمة مع قادة عرب في السعودية

16 يوليو 2022
بايدن يختم زيارته للشرق الأوسط بعقد قمة مع قادة عرب في السعودية
الرشيدية 24: متابعة

تحتضن مدينة جدة، بالمملكة العربية السعودية اليوم السبت سادس عشر يوليوز قمة تجمع قادة عرب مع الرئيس الأميركي جو بايدن. في المحطة الأخيرة من جولته الشرق أوسطية، التي قادته أيضا إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية. خلال الثلاثة أيام الماضية.

وسيعرف لقاء القمة، مشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي الست، ومصر والأردن، والعراق، حسب بيان أعلن عنه البيت الأبيض الأمريكي.

وأطلق جو بايدن علي القمة اسم ، جدة للأمن والتنمية.وسيستبق فيها بلقاءات ثنائية يعقدها مع قادة العراق ومصر والإمارات العربية المتحدة.

وسيبحث بايدن،  في جدة مع القادة الخليجيين، تكامل القدرات الصاروخية، والدفاعية بين دول الشرق الأوسط والخليج العربي.

وأضاف المسؤول الأمريكي أن بايدن يعتبر التطبيع بين إسرائيل والسعودية أمرا سياديا وأنه يدعمه لكنه لن يضغط على أي من الطرفين في شأنه، كما أشار بشكل عام إلى أن تطبيع علاقات إسرائيل مع الدول العربية مسار منفصل عن حل الدولتين وليس كما يعتقده البعض.

ونقلت رويترز فيما يتعلق بالموضوع الإقتصادي عن هذا المسؤول الأميركي قوله إن واشنطن تأمل أن تصدر منظمة أوبك إعلانا في الأسابيع المقبلة عن زيادة إنتاج النفط حتى تنخفض أسعار المحروقات عالميا.
وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية إن بايدن سيعلن اليوم السبت خلال القمة التي سيعقدها مع زعماء عرب تخصيص الولايات المتحدة مليار دولار في صورة مساعدات جديدة على المديين للقريب والمتوسط للأمن الغذائي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة