كتاب أمريكيون يطالبون بايدن بالضغط على ولي عهد العربية السعودية

7 يوليو 2022
كتاب أمريكيون يطالبون بايدن بالضغط على ولي عهد العربية السعودية
الرشيدية 24: متابعة

حث مجموعة من الفنانين، والكتاب الأمريكيين، في رسالة موقعة أرسلوها إلى الرئيس، جو بايدن. على التنديد بخرق حرية التعبير خلال اجتماعه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. في وقت لاحق هذا الشهر.

ووقع 44 فنانا وروائيا ، على رسالة صاغتها منظمة “بي إي إن أمريكا” لحقوق الإنسان. لحث الرئيس الأميركي، على الضغط على محمد بن سلمان بشأن سجل المملكة العربية السعودية “القاتم”، في مجال حقوق الإنسان، وحرية التعبير.

كما وقع الروائي الأفغاني الأمريكي، خالد حسيني، صاحب رواية “عداء الطائرة الورقية”، والأكاديمي الإيراني الأمريكي، رضا أصلان، الذي اشتهر بكتاباته عن المسيحية. وكذلك الشأن بالنسبة للروائي المصري أحمد ناجي، الذي سبق سجنه بسبب كتاباته التي اعتبرتها السلطات المصرية خادشة للحياء، ومخلة به.

كما حملت الرسالة إلى بايدن ما يلي: “نطلب منك ألا تنخدع بالجهود السعودية لإخفاء خنق حرية التعبير، بما في ذلك من خلال إطلاق سراح عدد من الكتاب والمدونين والناشطين في عام 2021”.

كما أضافت الرسالة: “تم الإفراج عن الغالبية العظمى منهم في ظل ظروف صارمة تستمر في انتهاك حقوقهم في حرية التعبير، بما في ذلك منعهم من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو التحدث إلى الصحافة، وحظر السفر والسجن مع وقف التنفيذ”.

واحتلت العربية السعودية المرتبة الثانية في العالم من حيث سجن الكتاب حسب مؤشر حرية الكتابة الأخير الصادر عن منظمة “بي إي إن أمريكا”.
وعرفت سنة 2021 سجن 29 كاتبا بسبب كتاباتهم، لمدة يزيد عن خمس سنوات، ودون أن توجه لهم أي تهم. ويفرض على من يطلق سراحهم التوقيع على التزامات صارمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة