اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق يخلف ردود فعل دولية

9 يوليو 2022
اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق يخلف ردود فعل دولية - الرشيدية 24
اغتيال رئيس وزراء اليابان السابق يخلف ردود فعل دولية - الرشيدية 24
الرشيدية 24: متابعة

أدى اغتيال أحد أشهر السياسيين، الذي حكم الأرخبيل لأكثر من ثماني سنوات، إلى إحداث صدمات عميقة داخل اليابان وخارجها.

واعترف المهاجم، الذي قبض عليه في مكان الحادث، بأنه استهدف عمداً شينزو آبي. وأخبر الشرطة، أنه غاضب من منظمة يعتقد أنه ينتمي إليها. وهي كما ذكرت بعض وسائل الإعلام اليابانية جماعة دينية.

ويبلغ سن القاتل 41 عامًا. وهو عضو سابق في قوة الدفاع الذاتي، (البحرية اليابانية)، حسب وسائل الإعلام المحلية. واستخدم، وفقًا للشرطة، سلاحًا “ذو مظهر محلي الصنع”. تم إجراء مزيد من التحليلات عليه للتعرف على مصدره.

وكان شينزو آبي، وقت الهجوم يقوم بحملته الانتخابية في غرب نارا. لانتخابات مجلس الشيوخ، التي ستجرى يوم الأحد عاشر يوليوز الجاري.

ويعتبر فوميو كيشيدا “القاتل”، عضوا من الحزب الليبرالي الديمقراطي (يمين قومي)، وشارك صباح السبت في مسيرة انتخابية في ياماناشي (غرب طوكيو) أمام 600 شخص.

ونقلت الصحيفة عن أحد أفراد الأمن قوله “لن ندع ما حدث بالأمس يتكرر مرة أخرى”، كما طالب بنظام أمني معزز بأجهزة الكشف وتفتيش حقائب المتواجدين في التجمعات.

وتمت إدانة عملية الاغتيال في جميع أنحاء العالم، حيث قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه “مذهول ومصدوم وحزين حزنا عميقا”. كما أشاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ”رئيس الوزراء العظيم الذي كرس حياته لبلاده وعمل على تحقيق التوازن في العالم”.

كما أعربت الصين وكوريا الجنوبية، اللتان تربط اليابان بهما علاقات متوترة، عن تعازيهما. وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ إنه “حزين للغاية لهذه الوفاة المفاجئة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة