غرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت على صفيح ساخن

16 يوليو 2023
غرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت على صفيح ساخن
الرشيدية 24: متابعة

تعيش غرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت على صفيح ساخن، وذلك بسبب التجاوزات الخطيرة لمديرة المؤسسة ومصادرتها لحقوق الموظفين بها.
وحسب بيان للمكتب الوطني للنقابة الديمقراطية لموظفي غرف الصناعة التقليدية ، ليوم الخميس 13 يوليوز 2023، والذي تتوفر جريدة الرشيدية 24 على نسخة منه، فإن ما تعيشه غرفة الصناعة التقليدية من شطط في استعمال السلطة ومن خروقات وتجاوزات وحرص على تحقيق المصلحة الشخصية بدل المصلحة العامة لخير دليل على تلكؤ الإدارة عن معالجة الملفات والقضايا المطروحة، حيث تنهج مديرة الغرفة سياسة الملاحقة والتضييق على مصالح عدد من موظفي الغرفة،

 

وتجسدت في تأجيل ترقية إحدى الموظفات في الدرجة دون احترام للمساطر القانونية التي تضمن مشروعية قرارها المتخذ، حيث لم تحترم المراحل الأولى قبل إصدارها للقرار من قبيل التبيلغ او توجيه استفسار للمعنية بالأمر حول عملها حتى يتسنى لها الدفاع عن نفسها، ما جعل القرار الذي اتخذته المديرة يمس في جوهره بقية الموظفين بحرمانهم من الترقية خارج السلم وزكى طرفا وحيدا دون غيره باستفادته من الترقية خارج السلم.
كما يتجسد في عدم تجاوب المديرة إيجابا او سلبا مع طلبات الاطلاع على النقطة العددية وجدول الترقي الخاص بالرتبة 7 السلم 11 وجدول الترقي الخاص بالترقية خارج السلم لسنة 2022 وطلب الاطلاع على محاضر اللجنة المتساوية الأعضاء و المعايير المعتمدة للترقية خارج السلم لسنة 2022 لحدود اللحظة ما يزكي الخلل الذي يعرفه التسيير الإداري بهده الغرفة.
ويضيف البيان أنه إزاء هذا الوضع المقلق يعلن المكتب النقابي ما يلي :
– على المستوى الوطني:
1- تنديده بالحيف والاقصاء الممنهج للنقابة الديمقراطية لموظفي غرف الصناعة التقليدية وعدم التعاطي الايجابي مع مطالبه العادلة والمشروعة والمتعلقة أساسا بمراجعة شاملة للنظام الأساسي الخاص بمستخدمي غرف الصناعة التقليدية ، مؤسسة الأعمال الاجتماعية لموظفي غرف الصناعة التقليدية، مشكل الدكاترة الموظفين بالغرف، احترام الحريات النقابية بالغرف وكذا استهجانه بسياسة الحياد السلبي التي تنهجها الوزارة الوصية ومسؤوليها تجاه كل مشاكل شغيلة غرف الصناعة التقليدية رغم توصلها بعدد من طلبات التدخل و التحكيم.
وفي هذا السياق، يجدد المكتب دعوته الوزارة الوصية على القطاع ووزارة الاقتصاد والمالية إلى الجلوس إلى طاولة الحوار الاجتماعي القطاعي لمناقشة أرضية ملفه المطلبي المتمثل في نظام أساسي عادل يحفظ كرامة شغيلة غرف الصناعة التقليدية ويحقق مماثلتهم الأجرية ويثمن مسارهم المهني في إطار من المساواة وتكافؤ الفرص مع باقي فئات الموظفين بالقطاعات الوزارية والجماعات الترابية والمؤسسات العامة .
2- التزامه المبدئي بخيار الحوار كآلية دستورية ومنهجية من أجل تسوية مختلف النزاعات التي قد تنشأ بين الإدارة والموظفين.
– على المستوى الجهوي:
1- يجدد دعوته لمديرة الغرفة الجهوية لجهة درعة تافيلالت للإسراع بتصحيح الأخطاء المرتكبة على مستوى التسيير الإداري للغرفة و الجلوس لطاولة الحوار مع المتضررين من قراراتها الاخيرة من أجل طي صفحة هذا الخلاف بما يحفظ كرامة الموظفين داخل مقرات عملهم و يضمن استقرارهم المهني والاجتماعي والأسري.
2- تضامنه المبدئي و اللامشروط مع شغيلة الغرفة الجهوية لجهة درعة تافيلالت واستعداده لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة صونا لكرامتهم وردعا لكل أشكال الحيف التي يتعرضون لها.
ويضيف البيان أنه يجدد دعوته كافة الإطارات والفعاليات النقابية الى تنسيق الجهود من أجل الانخراط في إطار برنامج نضالي وحدوي للدفاع عن حقوق الشغيلة بغرف الصناعة التقليدية في الكرامة الإنسانية والعدالة الأجرية والمساواة المهنية، كما يجدد دعوته كافة مناضلي النقابة وعموم موظفي غرف الصناعة التقليدية بمجموع تراب المملكة إلى الاستعداد الجماعي لإنجاح محطة المؤتمر الوطني الأول للنقابة الوطنية لموظفي غرف الصناعة التقليدية بداية الدخول الاجتماعي المقبل و الاستعداد لخوض كافة الأشكال النضالية والاحتجاجية ضد سياسة التمييز اللامشروع والممنهج من طرف الحكومة والوزارة الوصية على القطاع في تعاطيها مع ملف الشغيلة بغرف الصناعة التقليدية.
وعاشت الشغيلة الغرفوية بالصناعة التقليدية حرة ومناضلة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة