زاكورة .. ندوة فكرية بالمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي 

23 أكتوبر 2023
زاكورة .. ندوة فكرية بالمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي 
الرشيدية 24: متابعة

تستضيف فعاليات الدورة الحادية عشر للمهرجان الدولي العربي الإفريقي للفيلم الوثائقي الذي ستحتضنة مدينة زاكورة ما بين 20 إلى 24 نونبر المقبل، ندوة فكرية مهمة يشارك فيها نخبة من المفكرين والأكاديميين والباحثين وستتمحور الندوة ذات الصلة بموضوع الفيلم الوثائقي حول موضوع “الواقعية في الفيلم الوثائقي”.

وتلامس هذه الندوة التي يسيرها الباحث في مجال السينما جبير مجاهد محاور مهمة تهم واقع وطبيعة الفيلم الوثائقي.كما ستحاول أسماء علمية وفكرية وأكاديمية النبش فيها والبحث في عمقها، من خلال معالجة هذه الإشكالية عبر طرح عدة تساؤلاتت.

كما ستسعى من خلالها الأسماء المشاركة إلى البحث في ثنايا هذا الموضوع وسبر أغواره، حيث ستشارك الأستاذة الجامعية والناقدة السينمائية والسيناريست مريم الفرجي، بورقة حول موضوع “سيناريو الفيلم الوثائقي والواقعية”، فيما سيتناول الباحث في مجال الصورة والسينما المصطفى أفقير موضوع الجدل الفيلمي والثقافي في شريط « أشلاء» لحكيم بلعباس، أما الطالب الباحث ومخرج الأفلام الوثائقية، ياسين أيت أفقير فسيسلط الضوء على هذا الموضوع عبر مداخلته “ تجليات الواقعية في الخطاب الفيلمي الوثائقي.

كما سيتناول الطالب الباحث وأستاذ اللغة العربية وليد علا موضوع ” الصوت الطباقي في الفيلم الوثائقي كما يتضمن برنامج الدورة لقاء مفتوحا مع المخرج السينمائي والتلفزيوني عز العرب العلوي. وسيسيره الباحث في مجال السينما جبير مجاهد.

وسيكون عبارة عن ماستر كلاس، وهو مناسبة لأبناء المنطقة ،للحضور للانفتاح على تجربة هذا المخرج الذي راكم تجربة كمية وكيفية جمعت بين الأفلام الروائية والوثائقية.

فهو مخرج وسيناريست ومنتج سينمائي مغربي حاصل على الدكتوراه في السينما، ويعمل أستاذا للإخراج السينمائي في العديد من المؤسسات الجامعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة