فاكهة المشمش.. قيمة غذائية وفوائد صحية جد هامة

19 يونيو 2023
فاكهة المشمش.. قيمة غذائية وفوائد صحية جد هامة
الرشيدية 24: متابعة

أظهرت العديد من الدراسات أن المشمش مفيد لصحة العيون، حيث أفادت أن اثنين أو ثلاث حصص من المشمش فى اليوم تمنع الضمور البقعى الذى يصيب العين والمرتبط بالعمر، وهو اضطراب فى العين واحد الأسباب الرئيسية لفقدان البصر عند كبار السن.

واوضح الخبراء ان المشمش يساعد فى تقوية الأعصاب البصرية فى العينين، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بمرض “العين المتعلقة” المعروف بإسم تحلل الشبكية، وذلك لإحتوائه على الكاروتينات والفيتامينات المختلفة وخاصة فيتامين (أ) وبيتا كاروتين وهى المسؤولة عن خفض خطر الإصابة بهذا الاضطراب.

وإضافة إلى ذلك، فإن فيتامين (أ) مع الكاروتين واللوتين يساعدان الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات العين، كما أنها تؤخر فقدان الرؤية المحيطة، ويعتبر علاجا رائعا لتخفيف أعراض العين الجافة.

كما يزيل المشمش سموم الجسم ، فعندما ينضج بشكل طبيعى يعتبر مصدر غنى بالمواد المضادة للاكسدة، والتى تعمل على إزالة السموم من الجسم، والسموم هى المواد الضارة التى تتراكم فى الامعاء والجهاز الهضمى، وتعمل مضادات الأكسدة أيضاً على التخلص من الجذور الحرة التى تنتج طبيعيا فى الجسم عند التعرض للأكسجين، والتى تسبب السرطان.
وإضافة إلى ذلك فإن المشمش غنى بالمواد المضادة للأكسدة والتى تساعد فى القضاء على الجذور الحرة والسموم وبالتالى يعزز وظيفة المناعة.

ويعد المشمش المجفف والطازج من أفضل المصادر الغذائية للألياف، وعلى الرغم من أن الألياف بشكل عام جيدة لجسم الإنسان، لكن المشمش يحتوى على نوع خاص من الألياف التى هى أكثر فائدة وهى الألياف القابلة للذوبان التى تذوب بسهولة فى الجسم، وهذا يساعد فى امتصاص العناصر الغذائية الأساسية.

وأوضح الخبراء أن هذه الألياف تذوب فى مادة تشبه الجل وتساعد فى تحطيم الأحماض الدهنية، وتساعد فى إفراز عصارة المعدة لهضم الطعام بصورة سهلة مع ضبط حركة الأمعاء.
وإضافة إلى ذلك فإن المشمش يحتوى على كمية عالية من الألياف القابلة للذوبان التى تساعد وظيفة الهضم ويحمى من الإمساك والاضطرابات المعوية الأخرى.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة