الرشيدية: إغلاق الحمامات ومحلات “لاڤاج” 3 أيام بالأسبوع.. قرارات صارمة لترشيد استهلاك الماء

31 يناير 2024
الرشيدية: إغلاق الحمامات ومحلات “لاڤاج” 3 أيام بالأسبوع.. قرارات صارمة لترشيد استهلاك الماء
الرشيدية 24 : متابعة

في ظل الأزمة الحادة التي تعرفها مناطق عديدة بالمغرب، ضمنها جهة درعة تافيلالت (الجنوب الشرقي عموما)، عقب انخفاض منسوب المياه في سدود الجهة وتراجع الفرشة المائية الباطنية بشكل مخيف. أقدمت السلطات المحلية بأقاليم الجهة تنفيذ قرار إغلاق الحمامات ومحلات غسل السيارات لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع.

وفي هذا الإطار، أصدر عمال الأقاليم الخمسة بالجهة قرارات تقضي بترشيد استهلاك الماء الصالح للشرب، كخطوة احترازية للحد من إهدار الماء، تفعيلا للتوجيهات الصادرة من لدن السلطات الإقليمية بهذه الجهة على غرار باقي جهات المملكة. وكإجراءات  جديدة للحد من إهدار الماء لمواجهة أزمة ندرة المياه غير المسبوقة التي يعرفها المغرب.

وفي السياق، كانت السلطات الإقليمية أصدرت قبل أسابيع قرارات تمنع زراعة البطيخ الأحمر والأصفر بشكل نهائي في جهة درعة تافيلالت، باستثناء إقليم زاكورة حيث تم المساح للفلاحين بزراعة هكتار واحد فقط من هذه الفاكهة المستهلكة للمياه، وذلك لمواجهة أزمة الماء التي تسبب فيها توالي سنوات الجفاف وانحباس الأمطار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة