إقليم الرشيدية.. مطالب بتجديد مستوصف محلي

10 نوفمبر 2023
إقليم الرشيدية.. مطالب بتجديد مستوصف محلي
الرشيدية 24 : محمد عليوي

يعيش قطاع الصحة بالجماعة القروية الطاوس، إقليم الرشيدية أزمة كارثية، ويتخبط في جملة من المشاكل، نتيجة غياب الأطر الطبية والممرضين. وكذا غياب التجهيزات الضرورية داخل المستوصف المحلي لمركز الجماعة الذي يعد الوحيد المتواجد في تراب الجماعة والذي يرزح تحت ظروف الإهمال والعشوائية في التدبير، وتدني الخدمات الطبية.

وبعد مرور أكثر منسنة ونصف، عادت ساكنة الطاوس لتطالب من جديد الوزارة الوصية، ومعها السلطة الإقليمية بالرشيدية، بتسريع وتيرة بناء مركز صحي جديد، مشيرة إلى أن المركز الصحي القديم مهترئ ويهدد حياة المرضى والمرتفقين، ومهدد بالانهيار في أي لحظة.

وعبرت الساكنة عن مخاوفها من تكرار فاجعة سنة 2022. والتي خلفت مقتل ثلاثة أطفال أعمارهم ما بين 10 و12 سنة، وإصابة آخر يبلغ من العمر 15 سنة. بسبب انهيار جزئي لسوره الخارجي.

وقال أحد السكان أنهم تلقوا وعودا ببناء المركز الصحي الجديد هذه السنة، إلا أن شيئا لم يتم بعد. وانها مجرد وعود كاذبة لا أكثر. موضحا بعض المسؤولين ينتظرون وقوع فاجعة للتحرك. وداعيا إلى إعطاء أهمية كبيرة لمنطقة الطاوس لكونها منطقة تستقبل طوال أيام السنة آلاف السياح، وغياب مركز صحي متكامل بالطاووس ومرزوكة يجعل حياتهم في خطر دائم بسبب لسعات العقارب.

وبحسب مصادرنا، أكد مصدر رسمي في وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن مشروع إعادة بناء المركز الصحي المتواجد بالجماعة القروية الطاوس، مصادق عليه. وأن أشغال ستنطلق به قريبا، وسيتم تجهيزه بأحدث التجهيزات الطبية. وكذا تأهيل المنظومة الصحية في الإقليم عبر إعادة بناء المراكز الصحية وتجهيزها وتوفير الأطر الطبية وشبه الطبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة