المؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر في المغرب بورزازت يومي 29 و30 ماي 2023

29 مايو 2023
المؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر في المغرب بورزازت يومي 29 و30 ماي 2023
الرشيدية 24 : متابعة

تحت شعار ‘ جميعا من أجل استدامة وتكيف المنظومة الواحية ‘ وتحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بمدينة ورزازات ، النسخة الأولى للمؤتمر الدولي للواحات ونخيل التمر وذلك يومي 29-30 ماي الجاري.

ويروم المؤتمر، حسب المنظمين الى  وضع تقييم للمعرفة المكتسبة في مجال تنمية مناطق الواحات وتحليل المميزات والإكراهات الرئيسية لنظام الواحات وكذلك آليات الدعم لتنميتها المستدامة، والتبادل حول الفرص والإمكانيات المتاحة للتنمية الفلاحية المندمجة، بما في ذلك سلسلة نخيل التمر والإكراهات المرتبطة بها، إضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات بين المشاركين بهدف تعزيز الشراكات والتعاون العلمي من أجل وضع نماذج مستدامة للتسيير التقني والاقتصادي للأنظمة الواحاتية، وتعزيز الآليات المناسبة للمعرفة والحفاظ على استدامة النظم الإيكولوجية الواحاتية.

وسيتقاسم  المشاركون في هذه التظاهرة العلمية، دينامية النظام البيئي للواحات، ونخيل التمر كدعامة للنظام البيئي للواحات، إلى جانب الاقتصاد الاجتماعي لمجال الواحات، والحكامة والتنمية المجالية، ومبادرة واحات مستدامة، إضافة إلى الموارد المائية في مواجهة التغيرات المناخية، و التدبير والحفاظ على التربة من أجل التنمية المستدامة للواحات، التنوع البيولوجي، والمساحات القاحلة المحيطة بالواحات.

ويأتي التنظيم  في سياق ما تواجهه أغلب الواحات بالعالم من إكراهات عدة مثل اختلال توازن النظام الإيكولوجي للواحة، والاستغلال المفرط للموارد الطبيعية والجفاف المستمر وتوسع التجمعات الحضرية على الأراضي المزروعة، مما ينعكس سلبا على استمراريتها واستدامتها، وخطر اختفائها أمام ندرة مصادر المياه وتصاعد التصحر.

ويذكران الواحات التقليدية لشمال أفريقيا والشرق الأوسط، تتوسطها  بساتين النخيل، بمزايا هامة من أبرزها الإنتاج المبكر والتنوع البيولوجي النباتي والحيواني. بالإضافة إلى التنوع الاستثنائي لنخيل التمر، كما تزخر بالأشجار المثمرة والحبوب والخضر والأعلاف والنباتات الطبية، وبثروة بيولوجية مميزة الى جانب ما تزخر به من غتى تراثي مادي ولامادي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة