الخنزير البري يتلف المحاصيل الزراعية ويهدد سلامة المواطنين بميدلت

26 مايو 2023
الخنزير البري يتلف المحاصيل الزراعية ويهدد سلامة المواطنين بميدلت
الرشيدية 24: متابعة

سبق لساكنة مدشر تيسويت 13 كلم عن مركز ميدلت ” الجماعة الترابية آيت إزدك” أن ناشدت  السلطات المحلية والجهات المعنية العمل على الحد من من خطر الخنزير البري المنتشر بسفوح جبل العياشي ، و تنظيم عمليات احاشة  بشكل دوري، ومستمر على الأقل للتقليل من اعداد هذا الحيوان الشرس الذي يتلف المحاصيل الزراعية خاصة أشجار التفاح والأشجار المثمرة الأخرى.

واستجابة لنداء وطلبات بعض الغيورين على الشأن المحلي للمدشر، وبعد التنسيق مع السلطات المحلية، ومصالح المياه والغايات للحصول على التراخيص اللازمة… حلَــت بالفعل بحر الأسبوع الماضي، يومه الخميس 18 ماي 2023 جمعية تاسكورت للقنص بو نحاس، وجمعية السعادة للقنص مشكورتين بدوار تسويت بغرض احاشة الخنزير البري. ورغم تهاطل الأمطار وأجواء الطقس غير المناسبة إلا أن اعضاء الجمعيتين قاموا بأكثر من اللازم، وثم القضاء حسب بعض الشهادات، من عين المكان على ازيد من سبعة خنازير في يوم واحد. وهو عدد متواضع مقارنة مع اعدادها التي تتجاوز اثناء اقتحامها الحقول والضيعات 100 خنزير حسب دائما شهود العيان من نفس الدوار.
مبادرة استحسنتها الساكنة، ومتابعو الشأن المحلي إلا أنها غير كافية، لذلك تلتمس بتكرارها كلما دعت الضرورة إلى ذلك، خصوصا مع اقتراب موسم جني التفاح وفواكه الصيف المثمرة الأخرى، والتي تبقى مورد الرزق الوحيد لساكنة هذه السفوح.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة