مهرجان زمان يحتفي بالموروث الغنائي لوادي درعة

20 مايو 2023
مهرجان زمان يحتفي بالموروث الغنائي لوادي درعة
الرشيدية 24 : متابعة

يحتفي مهرجان زمان بمحاميد الغزلان بالموروث الغنائي لوادي درعة، حيث سيتم م تقديم موعد الدورة الثانية للمهرجان من خلال سهرة ستحييها  مجموعة محاميد باند، يوم 27 ماي بالرباط على الساعة السابعة مساء بمقهى “لاسين” وذلك من طرف برنامج  جدور الصحراء لتعلم الموسيقى، بشراكة مع مؤسسة Playing For change  الأمريكية و مؤسسة هبة و بدعم من المجلس الإقليمي لزاكورة.

وذكر بلاغ  عن اللجنة المنظمة للمهرجان أن مجموعة محاميد باند تتكون من موسيقيين عصاميين شباب من مجموعات موسيقية مختلفة بمنطقة محاميد الغزلان اقليم زاكورة، ويتعلق الأمر بالفنانين سعيد و مصطفى اجردوش من مجموعة أجيال تركالت، ناجي العمراني اجيال المحاميد ، ماء العينين السيفوري، و سعيد الغفيري من مجموعة شباب الرحل، وايوب برار من خريجي شباب مدرسة جدور الصحراء ،والنجمة الصاعدة حفصة او بابا.

وسميت المجموعة باسم محاميد باند تكريما و وفاء لمحاميد الغزلان. المحاميد الغزلان هي أخر واحة بوادي درعة تتمتع بموقع جغرافي فريد جعل منها بوابة لصحراء معروفة بتنوعها الثقافي وتريخها المجيد.

كما تستلهم المجموعة أغانيها من الثرات الشعبي التقليدي لواحات وحمادة درعة يستعملون كلمات الأغاني التقليدية للكدرة، احيدوس و الركبة…، لتنسجم مع نغمات البلوز والروك وهدا تمزج موسيقاهم بين الأغاني الحسانية والامازيغية وأغاني الواحات والصحراء التي تعتبر مصدر الهام حقيقي لموسيقاهم.

وأضاف البلاغ،أن فرقة محاميد باند ترتبط بتطور الموسيقى الصحراوية المعروفة باسم بلوز الصحراء ، وخاصة موسيقى تيناروين لما لهذه المجموعة الموسيقية العالمية من تاثير قوي جدا على هؤلاء الموسيقيين الشباب من محاميد الغزلان ، فعندما زارت تيناروين منطقة محاميد الغزلان لأول مرة في عام 2009 زرعوا اول بدرة حب للموسيقة في قلوب هؤلاء الأطفال، مما جعل حلمهم وطموحهم في الموسيقى يكبر مع توالي السنوات

وعندما عادت تينارويين  إلى محاميد الغزلان في سنة 2016 لتسجيل البوم جديد تمت دعوة هؤلاء الموسيقيين الشباب لأداء أغنية عبد الله اغ الحسيني

ومن اجل إيجاد خلف لخير سلف تم تصوير فيديو كليب قام من خلاله  أعضاء مجموعة تيناروين بلف العمائم على رؤوس هؤلاء الشباب ، ليس فقط كمرحة المرور من الطفولة إلى سن الرشد كما جرت عليه عادات أهل الصحراء ولكن لضمان نقل موسيقاهم عبر الأجيال لما لهم من حب في قلوب الشباب في جميع إنحاء الصحراء الكبرى .

واضاف المصدر، أن موسيقى مجموعة محاميد باند في تطور دائم، وتتغذى من الاقامات الفنية التي كانت تنضم على هامش المهرجانات المقامة في محاميد الغزلان كمهرجان تركالت ، مهرجان الرحال و مهرجان زمان .
وكدلك اللقاءات و الاقامات التي نضمهم برنامج جدور الصحراء لتعليم الموسيقى ، لقد غنوا معا المغنية المشهورة أم ، تيناريوين ، فاستي جاكسون ، بومبينو ، روبرتو لوتي … ولقد احيو سلسلة من الحفلات في المغرب وفي مجموعة من الدول الاروبية هولندا ، بلجيكا و فرنسا … وبمالي وبركينا فاسو كذلك.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة