بعد منع زراعة “الدلاح”.. فلاحو زاكورة يفكرون في الهجرة نحو الأراضي الموريتانية والسنغالية

14 أبريل 2023
بعد منع زراعة “الدلاح”.. فلاحو زاكورة يفكرون في الهجرة نحو الأراضي الموريتانية والسنغالية

أفادت مصادر مطلعة أن الفلاحين الذين ينتجون البطيخ الأحمر بإقليم زاكورة يفكرون في الهجرة نحو الأراضي الموريتانية والسنغالية. بعد قرار عمال أقاليم زاكورة وطاطا وكلميم منع زراعة البطيخ بنوعيه (الأحمر والأصفر) بهدف الترشيد الأمثل لاستعمال المياه. ونظرا للخصاص المسجل في الموارد المائية، الناجم عن توالي سنوات الجفاف.

وقالت مصادر أن فلاحو المنطقة كانوا يستغلون أراضي شاسعة تصل إلى 300 هكتار. ليتم تقليص حجم الأراضي الزراعية التي يتم استغلالها في “مناطق الدلاح” بكل من الأقاليم السالفة الذكر..

ويرجع نزوح الفلاحين هذا إلى الحظر المؤقت على زراعة البطيخ بالمغرب بسبب الجفاف، هذه الفاكهة المشبعة بالمياه تؤدي إلى تدهور الفرشة المائية السطحية والجوفية، لذلك،قرر هؤلاء المنتجون الاستقرار في موريتانيا ثم تصديرها إلى المغرب عبر الكركرات.

وفي مقابل ذلك، يعاني معظم المستثمرين المغاربة بموريتانيا من مشكل النقل والتسويق، حيث ناشد عدد منهم السلطات المغربية من أجل مساعدتهم، عبر إقرار رسوم جمركية في متناول الجميع، بهدف توفير الدلاح بكميات كافية في الأسواق المغربية، وكذا دعم تصدير هذه الفاكهة نحو أوروبا عبر موانئ المملكة الشريفة

ويشار أنه تم حظر زراعة البطيخ الاحمر في عدة مناطق بالمغرب بسبب الجفاف. تم اتخاذ هذا الحظر من قبل السلطات المحلية لحماية الموارد المائية وتجنب الاستغلال المفرط للمياه الجوفية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة