التساقطات الأخيرة تبهج الفلاحين وتهدي “قبلة الحياة” لجهة درعة تافيلالت (صور)

20 مارس 2023
التساقطات الأخيرة تبهج الفلاحين وتهدي “قبلة الحياة” لجهة درعة تافيلالت (صور)
الرشيدية 24 : متابعة

ساهمت التساقطات الثلجية والمطرية الاخيرة التي عرفتها جهة درعة تافيلالت في زيادة حقينة بعض السدود بالجهة.

وبلغت حقينة سد الحسن الداخل بالرشيدية 77.1 مليون متر مكعب، وسد السلطان مولاي علي الشريف بورزازات 113.3 ملايين متر مكعب، وسد المنصور الذهبي 141.8 ملايين متر مكعب، وسد تمالوت بإقليم ميدلت 8.3 ملايين متر مكعب، وسد الحسن الثاني بميدلت 41.1 مليون متر مكعب.

وشهدت عددا من الينابيع المائية بأقاليم الجهة جفافا بسبب الجفاف وتبعات التغير المناخي، إلا أن التساقطات الثلجية والمطرية الأخيرة أحيت هذه الينابيع. وعادت المياه إلى عدد من السواقي والأودية في أقاليم درعة تافيلالت. كما انها أحيت سواقي وعيون وآبار نضبت منذ سنوات.

وفي هذا الإطار، قال مصدر مسؤول في المديرية الجهوية لوزارة الفلاحة بدرعة تافيلالت إن التساقطات المسجلة خلال الأسابيع الماضية بالجهة أنعشت بشكل كبير الفرشة المائية الجوفية واعادت الحياة إلى المئات من السواقي والأودية التي عرفت جفافا غير مسبوق خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضاف المتحدث ذاته، أن الموسم الفلاحي الحالي سيكون “متميزا ووافرا”، داعيا الفلاحين وعموم المواطنين إلى ضرورة ترشيد وعقلنة استعمال المياه أثناء السقي.

التساقطات المطرية والثلجية تسعد الفلاحين وتمنح "قبلة الحياة" للأودية والينابيع

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة