مع اقتراب رمضان.. الاستيراد يثير قلق تجار التمور بزاكورة

6 مارس 2023
مع اقتراب رمضان.. الاستيراد يثير قلق تجار التمور بزاكورة
الرشيدية 24 : متابعة

مع اقتراب شهر رمضان الفضيل يتجدد النقاش حول جودة ووفرة التمور المحلية التي يجري إنتاجها بالمغرب. مقابل تلك المستوردة من دول مجاورة للمملكة المغربية.

ودق مهنيو التمور بزاكورة ناقوس الخطر، بشأن ن بعض أنواع التمر يكون مُهرَّبا دون أدنى مراقبة ويتم ترويجه بأسواق المناطق الشرقية للبلاد. وخطر إغراق السوق المغربية بالتمور الجزائرية والتونسية المستوردة.

وفي الصدد، قال أحد المهنيين أنه وجب حماية المنتوج الوطني من التمور بجميع أنواعه وفئاته من المنافسة الأجنبية غير النزيهة.

وأشار إلى أن هناك صعوبات عديدة رافقت الإنتاج هذه السنة. إثر تبعات موسم فلاحي جاف وتوالي سنوات عرفت ندرة المياه بمناطق الجنوب الشرقي. فإن الفلاحين، لاسيما بالواحات، عازمون على ضمان جودة ووفرة عرض كافية من التمور الموجهة للمغاربة خلال موائد رمضان.

وبخصوص سلسلة إنتاج وتوزيع التمور تعد من أكثر الاقتصادات هشاشة ضمن أنواع الإنتاج الفلاحي بالمغرب”، مسجلا بكل أسف أن “الأخطر من كل هذا هو لجوء البعض إلى تزوير المنتوجات حين تغليفها أو توزيعها”، واصفا ما يقع قبل رمضان بـ”الغزو من بعض الأنواع، لاسيما المصرية والجزائرية والتونسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة