المغرب يحتل المرتبة الأولى في أولويات السياسة الخارجية الإسبانية

3 فبراير 2023
المغرب يحتل المرتبة الأولى في أولويات السياسة الخارجية الإسبانية
الرشيدية 24: متابعة

قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن المغرب شريك استراتيجي، وأولوية أولى في السياسة الخارجية الإسبانية.

وأشاد بـ “نجاح” الاجتماع رفيع المستوى الذي عقد يوم الأربعاء والخميس في الرباط.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية ، الذي كان ضيفًا مساء الخميس ، إلى أن الاجتماع رفيع المستوى “كان له أكثر النتائج الملموسة” في تاريخ البلدين ، حيث سجل عددًا قياسيًا من “حوالي عشرين اتفاقية”.

وأكد خوسيه مانويل ألباريس ، بهذا المعنى ، أن نتائج هذا الاجتماع الثنائي ، الأول منذ عام 2015 ، هي نتائج “شهور عديدة من العمل المشترك”.

وأشار إلى أنه تم وضع “خارطة طريق” مع “ديناميات جديدة وإرادة جديدة” ، وهو أمر “مفيد للطرفين” في قطاعات مهمة مثل الاقتصاد وإدارة الهجرة والتعليم والثقافة.

ولاحظ خوسيه مانويل ألبارس أن “المغرب أساسي لإسبانيا ، وإسبانيا بالنسبة للمغرب”.

وأوضح أن الصادرات الإسبانية إلى المغرب تجاوزت حاجز الـ10 مليار يورو ، وبلغ الحجم الإجمالي للتجارة الثنائية 20 مليار يورو ، وهو تطور غير مسبوق في العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وتابع قائلا : أن تعاون المغرب في إدارة تدفقات الهجرة غير النظامية أدى إلى انخفاض بنسبة 69٪ في عدد الوافدين على السواحل الإسبانية في يناير الماضي مقارنة بشهر يناير 2022 ، موضحًا أن التعاون الثنائي في مكافحة الإرهاب تجسدت في الأشهر الأخيرة مع تفكيك ست خلايا جهادية.كل هذه المعطيات تؤكد أن المغرب “شريك استراتيجي لإسبانيا” .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة