تنغير.. تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير 1944 بالثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين 

12 يناير 2023
تنغير.. تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير 1944 بالثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين 
الرشيدية 24: متابعة

نظم نادي الثقافة والتربية على المواطنة بالثانوية التأهيلية يوسف بن تاشفين بجماعة أمسمرير نشاطا من إبداع تلاميذ وتلميذات المؤسسة حول ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير 1944.

وجرى تنظيم الحفل  صباح يوم الثلاثاء 10 يناير 2023 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بقاعة الأنشطة بالمؤسسة.

وأشرف عليه منسق النادي التربوي الاستاذ عبد العزيز خردال. وذلك بتنسيق مع الإدارة التربوية على رأسها المدير عمران شكري وكذا الأطر الإدارية والتربوية العاملة بالمؤسسة، وعرف حضور عدد كبير من التلاميذ من مستويات مختلفة.

وجاء هذا النشاط تفعيلا للمشاريع المندمجة للقانون الاطار 17-51 وخاصة المشروع رقم 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية، وتنفيذا للبرنامج السنوي للأنشطة التربوية ولمشروع المؤسسة المندمج.

وقد بدأ هذا النشاط بعزف النشيد الوطني، ثم تقديم عرض موجز حول هذه الملحمة التاريخية من طرف التلميذات. والذي تضمن السياق التاريخي العام الذي جاء في إطاره تقديم المغرب شعبا وملكا لوثيقة الاستقلال في يناير 1944.

وتم الانتقال بعدها الى عرض مجموعة من الاشرطة والصور التي تجسد أبرز الأحداث التي عرفها المغرب خلال الفترة الاستعمارية، إضافة إلى تقديم ورشة للرسم شملت ابداعات التلاميذ حول هذه الملحمة، هذه الأخيرة التي عبرت عن حبهم واعتزازهم بتاريخ المغرب وما قدمه أجدادهم وملكهم المغفور له محمد الخامس من تضحية ومقاومة لأجل وطنهم وهويتهم المغربية الاصيلة.

وجرى في الاخير فتح باب المناقشة من طرف التلاميذ الحاضرين حول أهمية هذا الحدث العظيم الذي لم يكن تحقيقه أمرا سهلا.

وحظي النشاط بدعم من طرف الاستاذ المشرف على النادي عبد العزيز خردال الذي عززه بتوضيح حول  هذه الملحمة التاريخية الحافلة بفصول مشرقة وعبر ودروس عميقة وبطولات عظيمة وتضحيات جسيمة ومواقف تاريخية خالدة صنعها العرش والشهداء والابطال طيلة مدة الاحتلال.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة