تنغير: المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية تنظم يوما دراسيا

30 ديسمبر 2022
تنغير: المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية تنظم يوما دراسيا
الرشيدية 24: متابعة

نظمت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتنغير يوم الثلاثاء 27 دجنبر 2022، بقاعة الأنشطة بالثانوية التأهيلية المرابطين بتنغير، يوما دراسيا حول موضوع “سبل انخراط جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في تنفيذ مضامين خارطة الطريق 2022-2026” لفائدة أكثر من 120 من ممثلي هذه الجمعيات.

وافتتح محمد فاضل، المدير الإقليمي، اللقاء، بكلمة رحب من خلالها بجميع الحاضرات والحاضرين، مذكرا بالسياق العام للقاء وأهدافه ودور جمعيات الآباء والأمهات باعتبارها الشريك الاستراتيجي للمنظومة التربوية في هذا المشروع المجتمعي.

وهو المشروع الذي ينبغي الانخراط فيه بفعالية للوصول إلى الأهداف المنشودة طبقا لمضامين القانون الإطار رقم 51.17 وتحديدا المشروع 17، من حقيبة تنزيله، المتعلق بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية، وفق المخطط التواصلي الإقليمي للتعبئة المجتمعية حول أدوار جمعيات المجتمع المدني والأسر في إرساء مدرسة ذات جودة للجميع.

وقدم رئيس مصلحة الشؤون القانونية والشراكة والتواصل عرضين على الشكل التالي:

العرض الأول تطرق خلاله إلى مضامين وأحكام القانون الإطار؛
ثم العرض الثاني تناول فيه مخرجات خارطة الطريق.

وعرف هذا اللقاء نقاشا جادا لامس أهم المحاور التي جاءت في خارطة الطريق وهي محور التلميذ ومحور الأستاذ ومحور المؤسسة.

كما انصبت تدخلات الحاضرين على تحديد الطرق والسبل الكفيلة بالانخراط الإيجابي لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ من أجل بلوغ الأهداف الثلاثة لخارطة الطريق، المتمثلة في 1- ضمان جودة التعلمات، 2- تعزيز التفتح والمواطنة، 3- تحقيق إلزامية التعلم.

وأكد الحاضرون على عزمهم واستعدادهم للانخراط في هذا الورش التربوي الوطني الهام، بتفعيل أدوارهم كما نص عليها المرسوم رقم 2.20.475.

كما أشاروا إلى عزمهم خلق جسور التواصل بين المؤسسات التعليمية والأسر،بالبحث عن الشراكات مع المجالس المنتخبة والداعمين محليا ووطنيا ودوليا.

واختتم اليوم الدراسي بتوصيات تتمحور حول ضرورة خلق جسور التواصل بين كافة المتدخلين في الشأن التربوي، وأهمية خلق جو يسوده الإنصات والتواصل داخل المؤسسات التعليمية، وضرورة تقاسم كل المستجدات التي يعرفها القطاع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة