العمال الزراعيون هم السكان الأكثر ضعفا مع وصول أقل إلى الخدمات المالية

27 ديسمبر 2022
العمال الزراعيون هم السكان الأكثر ضعفا مع وصول أقل إلى الخدمات المالية
الرشيدية 24: متابعة

كشفت وزارة المالية وبنك المغرب للتو عن النتائج الرئيسية للدراسة التي طال انتظارها حول التمويل الزراعي في المغرب والتي تم إطلاقها بالشراكة مع البنك الدولي.

و استندت هذه الدراسة بشكل خاص إلى دراسة استقصائية أجريت على عينة تمثيلية من 1500 مزارع و 600 جهة فاعلة في سلسلة القيمة تغطي قطاعات مختلفة.
وسيتم استخدامه لتطوير استراتيجية لتعزيز وصول أفضل إلى الخدمات المالية للمزارعين والمشاريع الزراعية والريفية الصغيرة والمتوسطة الحجم.

ويعمل المغرب على استراتيجية لتعزيز فرص أفضل للحصول على الخدمات المالية للمزارعين والشركات الصغيرة والمتوسطة الزراعية والريفية.

ويعتمد تطويره على تشخيص وتوصيات دراسة التمويل الزراعي التي أطلقتها السلطات العامة والبنك الدولي. .

وغطت الدراسة تحليلاً لعرض الخدمات المالية المخصصة لهذه الأهداف ، والسياسة العامة والبيئة التنظيمية من أجل اقتراح توصيات محددة حسب فئة الجهات الفاعلة: الجهات الفاعلة العامة ، ولا سيما وزارات المالية ومنظمو الزراعة والمصارف والتأمين والمؤسسات المالية.

واستندت هذه الدراسة إلى مشاورات مكثفة مع أصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص وتحليل البيانات التي تم جمعها من المنظمين ووزارات المالية والزراعة والمؤسسات المالية.

ويضاف إلى ذلك دراسة استقصائية أجريت على عينة تمثيلية من 1500 مزارع (مقسمة بين المالكين والمشغلين والعمال الزراعيين) و 600 جهة فاعلة في سلسلة القيمة موزعة بين مختلف القطاعات وعلى الأراضي المغربية.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة