الرشيدية .. لقاء تحسيسي حول التجميع الفلاحي ” الجيل الجديد” تحتضنه غرفة الفلاحة لجهة درعة تافيلالت

23 ديسمبر 2022
الرشيدية .. لقاء تحسيسي حول التجميع الفلاحي ” الجيل الجديد” تحتضنه غرفة الفلاحة لجهة درعة تافيلالت
الرشيدية 24: متابعة

احتضن مقر الغرفة الفلاحية الجهوية درعة تافيلالت بالرشيدية يوم 23 دجنبر 2023 قافلة التجميع الفلاحي من الجيل الجديد، والتي سهرت على تنظيمها وكالة التنمية الفلاحية، بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة درعة تافيلالت والغرفة الفلاحية الجهوية درعة تافيلالت.

وشكل هذا اللقاء، فرصة لتسليط الضوء على المحور المتعلق بالتجميع الفلاحي من الجيل الجديد كنموذج مبتكر لتنظيم الفلاحين، حول الفاعلين الخواص أو حول التنظيمات المهنية.

كما تندرج مشاريع التجميع الفلاحي الجيل الجديد ضمن المحور الأول لاستراتيجية الجيل الأخضر، والذي يعطي الأولوية للعنصر البشري.

كما تشكل نموذجا واعدا يهدف إلى تنظيم الفلاحين، حول مشاريع مندمجة مما سيمكنهم من الاستفادة من التقنيات الفلاحية الحديثة  وتسهيل ولوجهم للتسويق في إطار شراكة رابح – رابح” مع المجمع.

ويستفيد المجمع  بدوره من التزويد المنتظم بمنتوجات ذات جودة مطابقة للمعايير المطلوبة.

وحضر هذا اللقاء جميع الفاعلين في الميدان الفلاحي من مستثمرين، وأعضاء الغرفة الفلاحية الجهوية، وكذا جميع المؤسسات الجهوية للوزارة، خاصة المكتب الجهوي للاستشارة الفلاحية والذي سيشرف على مواكبة هذه المشاريع.

وأتاح هذا اللقاء فرصة للفاعلين والمهنيين بمقر الغرفة الفلاحية درعة تافيلالت، لتبادل الآراء وتقييم مشاريع التجميع الفلاحي وأيضا التعبير عن تطلعاتهم في ما يخص تنزيل مشاريع التجميع من الجيل الجديد.

كما شكل مناسبة للوقوف على وضعية التجميع الفلاحي، وكذا عرض آلياته التنظيمية وخصوصا تلك المتعلقة بالنصين التطبيقيين الجديدين للقانون 04 – 12 للتجميع الفلاحي.

ويسعى هذا الإطار التنظيمي الجديد إلى تبسيط المساطر ومراجعة شروط ومعايير الأهلية، بالإضافة إلى إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع كما ينص على نسب تفضيلية للاستفادة من الإعانات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية على غرار التجهيزات الهيدروفلاحية والمعدات الفلاحية.

وانخرطت جهة درعة تافيلالت على غرار باقي الجهات، في هذه الدينامية، نظرا للأهمية البالغة التي يحظى بها هذا المحور وذلك من خلال إنجاز مشروعين للتجميع الفلاحي حتى الآن وبرمجة ما مجموعه 13 مشروعا للتجميع الفلاحي من الجيل الجديد لفائدة 600 فلاح على مساحة تناهز 7200 هكتارا، وتخص هذه المشاريع عدة سلاسل للإنتاج أهمها التمور والتفاح والورد العطري.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة