المجلس الوطني لحقوق الإنسان.. تكريم مبدعة شابة من تونفيت إقليم ميدلت

20 ديسمبر 2022
المجلس الوطني لحقوق الإنسان.. تكريم مبدعة شابة من تونفيت إقليم ميدلت
الرشيدية 24: متابعة

كرم المجلس الوطني لحقوق الانسان، بمبادرة من رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ، بدرعة تافيلالت، التلميذة الشاعرة حياة اوترهنا على هامش حفل فني بمسرح محمد الخامس بالرباط تحت شعار ” تعابير الحق ” وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

المبدعة حياة اوترهنا تلميذة في شعبة علوم الحياة والأرض وعدتها رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش قبل سنة خلال زيارتها لمنطقة تونفيت بنشر ديوانها فتات فتاة واليوم يتحقق حلم حياة ويتم كذلك تكريمها بمسرح محمد الخامس بالعاصمة الرباط.

نشأت التلميذة حياة الرهنا ودرست المرحلة الابتدائية في قرية جبلية نائية بجبال الأطلس المتوسط تدعى ترغيست بجماعة تونفيت ثم انتقلت إلى قرية الفكو لمتابعة دراستها بالسلك الاعدادي، لتستقر بعد ذلك بالقسم الداخلي الثانوية عبد المومن التأهيلية بتونفيت

اكتشفت السيدة بوعياش هذه الموهبة خلال زيارتها لثانوية عبد المومن التأهيلية بتونفيت بتاريخ 30 مارس 2022، على هامش لقاء حول تزويج القاصرات وفعلية الحقوق. تقدم الشاعرة في ديوانها “فتات فتاة” قصائد تعبر عن معاناة الفتاة القروية والانتهاكات التي قد تطالها. الشاعرة الصاعدة اترهنا تستخدم الشعر كوسيلة للنضال من أجل تحسين وضعية الفتاة القروية وتشجيع تمدرسها ومحاربة تزويج القاصرات. وديوان “فتات فتاة” هو أول نسخة للتلميذة حياة اترهنا، والذي تم نشره بدعم من المجلس الوطني الحقوق الإنسان حيث يضم حوالي 70 قصيدة للشاعرة الواعدة إضافة إلى رسومات من إبداع التلميذات يسرى الناصري وخديجة ايشن ومريم بيجا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة