زاكورة … طريق تاسمينخت مطلب مستعجل لساكنة المنطقة.

15 ديسمبر 2022
زاكورة … طريق تاسمينخت مطلب مستعجل لساكنة المنطقة.
الرشيدية 24: متابعة

تعاني ساكنة تاسمينخت من صعوبة الولوج الى مختلف مداشر المنطقة . في طل غياب طريق معبدة تربطها بمختلف المحاور الحيوية بالاقليم . حيث تلقت الساكنة منذ مدة ، وعود باخراج مشروع الطريق الى حيز الوجود . وتشير بعض المصادر الى ان الدراسة التقنية والطبوغرافية جاهزة لهذا الورش الحيوي .
تقع منطقة تاسمينخت بالمجال الترابي لجماعة اولاد يحيى لكراير . وسط تضاريس جبلبية وسفوح سهلية . تنشط ساكنتها في المجال الفلاحي والزراعي .حيث اصبحت في الاونة الاخيرة تشغل عدد مهمة من اليد العاملة . خصوصا في زراعة البطيخ الاحمر (الدلاح) . بل الاكثر من ذالك انها منطقة منجمية لم تستفيد من سياسة المحيط المنجي . بحيث تبعد عن مركز الجماعة بحوالي 20 كيلومتر .
وجدير بالذكر ان اشكالية التنقل عائق كبير في حركية المنطقة اقتصاديا واجتماعيا . خلال فترة الامطار بسبب فيضان الأودية والشعاب ، وخصوصا حالات النساء الحوامل والاطفال .للولوج المؤسسات الاستشفائية .
كما ان اخراج هذا المشروع الى حيز الوجود . سيشكل نقلة نوعية وتنموية للمنطقة . خصوصا انه سيربط بين جماعة اولاد يحيى لكراير وجماعة لبليدة . مما يسهل تقليص المسافة من زاكورة الى أكادير عبر طريق تاسمينخت . ومستقبل للمراكز الصاعدة كجماعة اولاد يحيى لكراير باعتبارها محور طرقي على الطريق الوطنية رقم 9.
لذالك اضحى ضرورة الترافع بشكل مستعجل لدراسة امكانية عقد شركات بين مختلف القطاعات الحكومية والمؤسسات المنتخبة إقليميا وجهويا ووطنيا . في اطار العدالة المجالية و الاجتماعية بين جهات المملكة الشريفة .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة