الرشيدية .. جماعة فركلة السفلى تنظم لقاء تعبويا لمحاصرة داء الليشمانيا

18 نوفمبر 2022
الرشيدية .. جماعة فركلة السفلى تنظم لقاء تعبويا لمحاصرة داء الليشمانيا
الرشيدية 24: متابعة

نظم مجلس جماعة فركلة السفلى يوم الثلاثاء 15 نونبر 2022، بقاعة الاجتماعات، لقاء تعبويا حول موضوع محاصرة داء الليشمانيا بالنفوذ الترابي للجماعة. بحضور ممثل السلطة المحلية وفعاليات مدنية من المجتمع المدني بالجماعة. علاوة على مدراء المؤسسات التعليمية بتراب الجماعة. والجمعيات المكلفة بتنزيل برنامج أوراش بالإضافة للسادة رؤساء الجمعيات بمختلف قصور الجماعة.

ويأتي هذا الاجتماع الذي أشرف عليه رئيس الجماعة في سياق التفاعل مع اللقاء الذي ترأسه والي جهة درعة تافيلالت عامل إقليم الرشيدية. الذي أكد من خلاله على ضرورة اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمحاربة هذا الداء الذي عاشت على إيقاعه المنطقة. مع ضرورة وضع خطة محكمة على مستوى كل الجماعة من خلال تنظيم حملات تحسيسية. ومعالجة النقط السوداء التي تسبب في انتشاره.

ونوه طاهري الطيب رئيس المجلس الجماعي بالأدوار التي لعبها ويلعبها مختلف الشركاء والمتدخلين. سواء تعلق الأمر بالسلطات المحلية والصحية وجمعيات المجتمع المدني. كما ذكر في نفس السياق بأهمية عملية النظافة التي تقوم بها جماعة فركلة السفلى. والتي أعطت نتائج جد مهمة في محاربة داء الليشمانيا. كما أكد على ضرورة اتخاذ إجراءات استباقية مثل هذا اللقاء. الذي يعبر على تظافر المجهودات من أجل رصد ومحاربة كل أسباب انتشار هذا الداء في عموم قصور الجماعة. وأكد على أهمية المؤسسات التعليمية والأدوار المهمة التي تلعبها الجمعيات المكلفة بتنزيل برنامج أوراش.

كما نوه موحى آيت عمر الممرض الرئيسي بالمركز الصحي قطع الواد. والمشهود له بالكفاءة في معالجة المصابين بهذا الداء، هو الٱخر بالمجهودات التي بذلت في هذا الخصوص. وطمأن الحضور أنه لا وجود لأي حالة تذكر في نفوذ الجماعة.

كما تفاعلت الفعاليات المدنية ورؤساء المؤسسات التعليمية مع الموضوع بشكل إيجابي مع إبداء استعدادهم التام في الإنخراط في أي عملية تساهم في محاربة الداء وأسبابه، وذلك من خلال الانخراط في عملية التحسيس التي تنظم بالموازاة مع معالجة النقط السوداء بتراب الجماعة مع تعبئة كل الإمكانيات المتاحة للوصول إلى هذه الغاية حتى تستمر جماعة فركلة السفلى جماعة بصفر حالة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة