الرشيدية.. السكوري في مرمى الإنتقادات بسبب تعثر إنجاز مدينة المهن

15 نوفمبر 2022
الرشيدية.. السكوري في مرمى الإنتقادات بسبب تعثر إنجاز مدينة المهن
الرشيدية 24: متابعة

يعترِي ساكنة جهة درعة تافيلالت استياء كبير حيال التعثر الذِي تعرفهُ مشاريع برمجتها وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بإقليم الرشيدية.
ويتعلق الأمر بتعثر بناء مدينة المهن والكفاءات بالإقليم سالف الذكر، التي من شأنها أن تعزز خارطة الطريق الجديدة لتطوير التكوين المهني.

وعبرت عدد من الفعاليات المدنية والسياسية في تصريحات متطابقة لوسائل الإعلام عن صدمتها من تلكؤ وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات بخصوص إنجاز هذه الصرح العلمي.
،واعتبرت هذه الفعاليات أن هذا الأمر يثير الاستغراب، ويطرح أكثر من علامة إستفهام حول أسباب تعثر.

وعبر بعضهم أنهم “استبشروا خيرا بإنطلاق أشغال البناء في مدينة المهن والكفاءات، واعتبروا ذلك مؤشرا إيجابيا في جعل هذه الجهة كغيرها من جهات المملكة تتوفر على بنية تكوينية في مجموعة من التخصصات التقنية التي سيستفيد منها شباب جهة درعة تافيلالت عوض الهجرة إلى باقي المدن، خاصة وأن هذا المشروع ضخم وسيوفر تخصصات عديدة ومتنوعة، وسيكون لا محالة صرحا مهما في تكوين كفاءات وتنمية قدرات الشباب بالمنطقة”.

كما صرح آخرون أن “أشغال البناء وصلت إلى مستوى لابأس به، لتتوقف بعد ذلك، ما أدى إلى طرح مجموعة من الأسئلة حول الأسباب، وبدأ  يروج في الشارع وعند الساكنة أن سبب التوقف يعود إلى إرتفاع أسعار مواد البناء، وأن الشركة التي فازت بالصفقة أصبحت عاجزة عن الإستمرار في الوفاء بوعودها في مواصلة العمل بسبب الارتفاع المهول للأسعار، الشيء الذي أدى إلى توقف الورش”.

وطالب الفاعل الجمعوي عبد الله السوهير الجهات الوصية بـ“ التسريع بإخراج مدينة المهن إلى حيز الوجود، بإعتبار أن المشروع أصبح مطلبا ملحا وآنيا، الشيء الذي يفرض على السلطات المسؤولة أن تعمل جاهدة قصد إنقاذ هذا المنشأة العلمية المهمة بالنسبة للشباب، وأن أي تأخير  سينعكس على ساكنة الجهة التي تعرف ناقصا مهولا في مؤسسات التكوين المهني”.

ووجهت سميرة حجازي، عضوة الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، نونبر الجاري في نفس السياق، سؤالا كتابيا لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري،تطالبه فيه بالكشف عن أسباب تعثر أشغال مشروع مدينة المهن والكفاءات بالرشيدية.
واسفسرت ، عن مآل هذا المشروع التنموي الهام، والتاريخ الزمني المحدد لإستئناف أشغاله من جديد.

وأوضحت الدكتورة حجازي في سؤالها، أن “مدينة المهن المذكورة تندرج في إطار تنفيذ برنامج مدن المهن والكفاءات، الذي يعد المشروع الثاني في خارطة الطريق الجديدة لتطوير

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة