الصحراء: عمر هلال يفكك الأساطير التأسيسية للدبلوماسية الجزائرية في الأمم المتحدة

15 أكتوبر 2022
الصحراء: عمر هلال يفكك الأساطير التأسيسية للدبلوماسية الجزائرية في الأمم المتحدة
الرشيدية 24: متابعة

فكك السفير عمر هلال المندوب الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أمام أعضاء اللجنة الرباعية للجمعية العامة للأمم المتحدة ، الأساطير والأكاذيب التي تنقلها الجزائر ، الراعية والداعمة للجماعة الانفصالية المسلحة “البوليساريو” ، حول الخلاف الجهوي حول الصحراء المغربية.

وردًا على نظيره الجزائري الذي تحدث بعصبية واضحة، أشار هلال على الفور إلى أن لهجة وشروط خطاب السفير الجزائري تخون بشكل صارخ الطبيعة الثنائية لهذا النزاع الإقليمي.

وأكد ،أن قضية الصحراء المغربية هي “مسألة جيوسياسية وهدف إقليمي للهيمنة لبلاده ولاتقرير المصير “.مشيرة

وأشار إلى أن مسألة عودة الصحراء إلى الوطن الأم المغرب حسمت نهائيا في إطار وحدة أراضي المملكة ، وذلك وفقا لميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن.

وقال: “إذا كانت الدعوة الجزائرية المهووسة بريئة ، فإن دفاعها الأحادي عن مبدأ تقرير المصير يجب ألا يركز حصريًا على قضية الصحراء المغربية وحدها ، بل يجب أن تهتم بكل القضايا في العالم”.

ولاحظ الدبلوماسي المغربي أن الموقف الجزائري يثير عدة أسئلة مشروعة: “أين الجزائر وأين تمسكها المهووس بمبدأ تقرير المصير عندما يتعلق الأمر بقضايا أخرى قيد نظر اللجنة الرابعة؟”.

وقال أن الجزائر لم تتمكن قط من التفوه بكلمة واحدة لصالحها” ، ولا يزال يتساءل عما إذا كان “الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة يخول دولة ، الجزائر في هذه الحالة ، أن تعلن نفسها منفذة لهذا المبدأ. ، ولا سيما من خلال اللجوء إلى جماعة انفصاليةمسلحة؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة