منتجو الطماطم الفرنسيون يخشون المنافسة المغربية

13 أكتوبر 2022
منتجو الطماطم الفرنسيون يخشون المنافسة المغربية
الرشيدية 24:متابعة

دعا اتحاد منظمات منتجي الطماطم والخيار في فرنسا الحكومة الفرنسية إلى دعم المنتجين المحليين لمواجهة المنافسة من المنتجات المغربية. وتدعو بشكل خاص إلى مراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لإعادة ضبط الإجراءات الجمركية المعمول بها.

وبحسب وسائل إعلام فرنسية متخصصة ، ناشدت الرابطة الحكومة الفرنسية تقديم الدعم للمنتجين في مواجهة المنافسة الشرسة من المغرب ، مستنكرًا ذلك عقب نشر تقرير “تنافسية مزرعة فرنسا” الصادر عن لجنة الشؤون الاقتصادية بجمهورية مصر العربية.

ويؤكد هذا التقرير على إعادة توجيه القطاع الفرنسي ، في السنوات الأخيرة ، نحو شرائح أخرى للتكيف مع سوق عالمي تنافسي ويشير إلى خطر المنافسة القوية من المنتجات المغربية ، التي “أصبح وجودها غير مقبول”.

ويشعر المنتجون الفرنسيون اليوم، بالتهديد من المنتجات المغربية التي يزداد الطلب عليها في السوق المحلية.
وأصبح تطوير هذه المنتجات في منتصف موسم الإنتاج الفرنسي تهديدًا لدخل المنتجين ، وفقًا لوسائل الإعلام التي نقلت الخبر.

وتقول الجمعية إنها دعت إلى “إعادة فتح مفاوضات معاهدة التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من أجل تكييف الرسوم الجمركية التي يدفعها المنتجون المغاربة مع واقع السوق”.

ويجب أن نتذكر أن فرنسا من بين المستوردين الرئيسيين للمنتجات الزراعية من المغرب. كما زادت المملكة من صادراتها من الطماطم خلال العقد الماضي.

وبحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، فقد وصل حجم صادرات الطماطم المغربية في الفترة من 1 شتنبر 2021 إلى 31 غشت 2022 إلى 670 ألف طن ، بزيادة قدرها 19٪ عن الحملة السابقة.

وتحتل فرنسا المرتبة الأولى في قائمة الدول المستوردة للطماطم المغربية. وأكد أحمد مفلح ، مدير الاتحاد المهني المغربي لإنتاج وتصدير الفواكه والخضروات، أن “المستهلك الفرنسي لا يزال مطلبًا على الإنتاج المغربي لذوقه وجودته”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة