المغرب يوافق على قرار الأمم المتحدة الذي يدين “الضم غير القانوني” للأراضي الأوكرانية

13 أكتوبر 2022
المغرب يوافق على قرار الأمم المتحدة الذي يدين “الضم غير القانوني” للأراضي الأوكرانية
الرشيدية 24:متابعة

أدانت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الأربعاء بأغلبية “الضم غير الشرعي” الروسي للأراضي الأوكرانية ، بعد أن استخدمت موسكو حق النقض ضد نص مماثل في مجلس الأمن في نهاية سبتمبر.

وتبنت الجمعية العامة المكونة من 193 دولة عضوا في اجتماع طارئ منذ يوم الاثنين هذا القرار بأغلبية 143 صوتا ، بما في ذلك المغرب ، مقابل خمس دول وامتنع 35 دولة عن التصويت ، بما في ذلك الصين والهند وباكستان وجنوب إفريقيا ، على الرغم من الجهود الدبلوماسيةالولايات المتحدة.والدول الخمس التي صوتت ضدها هي روسيا وبيلاروسيا وسوريا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا.

وشارك الاتحاد الأوروبي في صياغة هذا النص وقدمته أوكرانيا.

أعرب رئيس الدبلوماسية الأمريكية أنتوني بلينكن عن سروره في بيان صحفي لرؤية “أغلبية ساحقة من الدول إلى جانب أوكرانيا ، في الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة والمعارضة الحازمة لحرب روسيا ضد أوكرانيا وشعبها. “.

وأكدت وزيرة الخارجية الأمريكية أن 143 دولة صوتت لصالح قرار الأمم المتحدة أشارت إلى أنها “لن تتسامح مع أي محاولة من قبل دولة عضو في الأمم المتحدة للاستيلاء على الأراضي بالقوة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة