غاز العرائش .. متى يبدأ الإنتاج؟

13 سبتمبر 2022
غاز العرائش .. متى يبدأ الإنتاج؟
الرشيدية 24 : متابعة

أفادت مصادر أن شركة “شاريوت” تتوقع أن يدخل حقل غاز “أنشوا”، الواقع في منطقة الرخصة البحرية ليكسوس أوفشور قبالة ساحل مدينة العرائش. حيز الإنتاج في سنة 2024 أو سنة 2025.

وتعتزم الشركة تسريع التطور المستقبلي لـ”أنشوا” بهدف إدخاله قيد الإنتاج “في أسرع وقت ممكن”. وأنها تعمل إلى جانب المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن. على جميع جوانب هذا المشروع وعلى خطة تنموية بغية التوصل إلى قرار استثماري نهائي.

واضافت المصادر أن الموارد “المحتملة” المتواجدة بحقل “أنشوا”، تقدر الآن بنحو 637 مليار قدم مكعب (637 جيجا قدم مكعب) من الغاز. أي ما يعادل 18 مليار متر مكعب، والموارد “المتوقعة” بـ754 جيجا قدم مكعب (أي ما يعادل 21,35 مليار متر مكعب). والموارد المتبقية القابلة للاستخراج بـ1,391 جيجا قدم مكعب (أي ما يعادل 39,4 مليار متر مكعب). وهو ما يعادل إجمالي الموارد المحتملة والمتوقعة معا، موضحا أن هذه الأرقام تتوافق مع أفضل تقدير لا مع الأرقام الدنيا أو العليا التي تم اعتمادها.

وقال فرانسيس بيران، أحد كبار الباحثين بمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد. في هذا منشور تحت عنوان “آفاق الغاز في المغرب : “أين وصل مشروع “أنشوا؟”. بأن “هذا الترخيص يعد ملكا لشركة “شاريوت ليمتد” (75 في المائة)، الواقع مقرها بغيرنسي. والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (25 في المائة)، الشركة الوطنية المغربية”. مضيفا أن شركة “شاريوت” هي مشغل حقل ليكسوس البالغ مساحته 1,794 كيلومترا مربعا.

واشار المتحدث نفسه، إلى أن القوة الكامنة في المشروع التنموي تكمن في في القرب من أنبوب الغاز المغاربي – الأوروبي. مضيفا انه يجب التعامل بحرص وحذر في هذه المرحلة بشأن مقدار المخزون الاحتياطي المستقبلي لغاز “أنشوا” ورخصة ليكسوس، لأن الأمر لا يتعلق في الوقت الراهن بالاحتياطيات بل بالموارد.

وكانت حسب المصدر، إسبانيا والمغرب قد اتفقا على استغلال أنبوب الغاز المغاربي – الأوروبي. في الاتجاه الآخر، أي من إسبانيا إلى المغرب. بعد تدهور العلاقات الإسبانية والجزائرية منذ الأول من نونبر 2021.

وصار هذا الاستغلال ساري المفعول لأول مرة عند متم يونيو 2022. وهو ما مكن المغرب من استيراد الغاز الطبيعي انطلاقا من الغاز الطبيعي المسال الذي يصل إلى إسبانيا ثم يعاد تحويله إلى غاز”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة