قمة ثلاثية بطهران بحضور بوتن وأردوغان لبحث أزمة الحبوب الأوكرانية

19 يوليو 2022
قمة ثلاثية بطهران بحضور بوتن وأردوغان لبحث أزمة الحبوب الأوكرانية
الرشيدية24: متابعة

يتباحث الرئيسان، الروسي والتركي ، الثلاثاء  19 يوليوز الجاري، في طهران عن آليات السماح بصادرات الحبوب من أوكرانيا، التي تم حظرها  في هذا البلد. بسبب الهجوم العسكري الروسي على مخاطر التسبب في أزمة غذاء عالمية. ومن المقرر أن تجري المفاوضات بين موسكو وكييف وأنقرة والأمم المتحدة في الأيام المقبلة في تركيا.

وقال يوري أوشاكوف ، المستشار الدبلوماسي للكرملين “أولاً ، نحن مستعدون لمواصلة العمل في هذا الاتجاه ، وثانيًا ، هذا الموضوع سيناقش من قبل الرئيسين”.
وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الجمعة إن “الوثيقة النهائية” ستكون جاهزة قريباً للسماح بتصدير الحبوب من أوكرانيا.

وتهدف اإاتفاقية التي تم التفاوض عليها من خلال الأمم المتحدة، إلى إخراج حوالي 20 مليون طن من الحبوب المحجوزة، في الصوامع الأوكرانية. عبر البحر الأسود بسبب الهجوم الذي قادته روسيا، في أوكرانيا.

كما يجب أن تسهل الصادرات الروسية من الحبوب والأسمدة ، المتأثرة بالعقوبات الغربية التي تؤثر على السلاسل اللوجستية والمالية الروسية.

وتعتبر المنتجات الزراعية الروسية والأوكرانية ضرورية لمنع تكاثر الأزمات الغذائية في جميع أنحاء العالم.

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار يوم الاثنين أنه “تم التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ (…)” مع أوكرانيا وروسيا لإنشاء ممر بحري آمن يسمح بنقل الحبوب.

ستكون القمة الثلاثية فرصة لرجب طيب أردوغان للقاء فلاديمير بوتين لأول مرة منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.
وحاولت تركيا ، العضو في الناتو ، الحفاظ على الاتصال مع البلدين ، وعرضت وساطة في عدة مناسبات.

كما يأتي الاجتماع أيضًا بعد أيام من جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط ، حيث زار إسرائيل والسعودية ، وهما دولتان معاديتان لإيران.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة