لقاءات الإئتلاف المغربي من أجل المناخ والحصيلة الإجابية

18 يوليو 2022
لقاءات الإئتلاف المغربي من أجل المناخ والحصيلة الإجابية
الرشيدية24: متابعة

خلصت سلسلة اللقاءات الجهوية، التي انعقدت على مدار الأسابيع الماضية، في مختلف مدن المملكة. بالدعوة إلى إدماج أبعاد المناخ والتنمية المستدامة، فيالتخطيط الترابي. وذالك قصد الوصول إلى تدابير ملموسة، ومقترحات عملية. مع القدرة على المساهمة في تحسين عملية الإعداد، والتفعيل المشترك، للمخططات الترابية. ودمج ونهج معايير جديدة لمفهوم الأقاليم والمدن المستدامة.

كما تأتي  هذه الدعوة، في سياق تنظيم الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، سلسلة من اللقاءات. والتي بلغ عددُها، 12 لقاء منذ نهاية يونيو الماضي، في مختلف مناطق المغرب.

كما تزامنت هذه الأخيرة، مع ظرفية مناخية، أصبحت تفرض الموضوع بشكل مستعجل. لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة، بشكل غير مسبوق خلال الأسابيع الأخيرة. والتي تنذر بتدهور بيئي خطير، في الغطاء الغابوي والنباتي،، والتنوع البيولوجي.

و يكتسي مسار إعداد وتنفيذ مخططات التنمية الجهوية (PDR)، ومخططات التنمية الخاصة بالأقاليم والعمالات (PDPP) ، ومخططات عمل الجماعة (PAC) طابعا بالغ الأهمية من حيث التنصيص الدستوري على مبدأ إشراك فعاليات المجتمع المدني البيئي في مختلف مراحل الإعداد: الوضع والتنفيذ والتقييم بشكل تشاركي.

وأشار سعيد شكري، عضو “الائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة” ومنسق “لجنة التغيرات المناخية”، أن حجم الميزانيات المرصودة وطنيا وحتى جهويا يعطي فكرة واضحة عن درجة الاهتمام بقضايا البيئة والتغيرات المناخية.

وأضاف أن مبادرة عقد اللقاءات وصياغة خارطة طريق للتشاور والمقترحات جاءت بـمبادرة واجتهاد فردي من طرف الائتلاف دون أي دعم من الدولة للمجتمع المدني البيئي بالمغرب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة