انخفاض في أسعار المحروقات ابتداء من يوم السبت

16 يوليو 2022
انخفاض في أسعار المحروقات ابتداء من يوم السبت
الرشيدية 24: متابعة

ستعرف أ أسعار بيع البنزين، والغازوال في المغرب، ابتداءا من اليوم السبت سادس عشر يوليوز،  انخفاضا. وذلك بناء على الانخفاض المسجل في سعر بيع برميل النفط في السوق العالمي.

ويأمل مواطنون، وفعاليات مهنية، أن تواصل هذه الأسعار انخفاضها، للتقليل من الأضرار التي خلفتها طيلة أشهر مضت. ووقف موجة استياء كبيرة في اوساط الشعب المغربي.

كما اعتبر سمير فرابي، الأمين العام للنقابة الديمقراطية للنقل، أنه في ظل انخفاض سعر بيع البرميل عالميا، من غير المقبول الإبقاء على الأثمنة نفسها في أسعار المحروقات.

كما أوضح المناضل النقابي،  أن الدعم الذي يخصص للمهنيين، يجب أن يكون دائما.وأن نتجاوز الإعانة الشهرية، لتفادي الأضرار الناجمة عنها. معربا عن آماله في تقليص أسعار البيع ليزول الإحتقان.

كما أشار الفاعل النقابي، ضمن تصريحه للإعلام الإلكتروني. أنهم ينتظرون بلورة الكازوال المهني، والعمل على تقليص أسعار بيعه.

وسجل جمال زريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب. أن الارتفاعات الأخيرة التي عرفتها أسعار المحروقات، بشكل عام تأتي في سياق الارتفاعات التي تعرفها السوق الدولية لهاته المادة الحيوية. وكنتيجة لما تعرفه الساحة الدولية من أزمات.

كما أكد المسؤول في القطاع، أن هذا الارتفاع يضر بمحطات الوقود بالمغرب. شأنها في ذلك شأن المستهلك، نتيجة الكلفة الغالية لهذه المادة.
وأشار إلى أن الهامش الربحي للمحطات، “يبقى محدودا وثابتا، ما يجعل هذه الأخيرة اليوم تعاني من أجل ضمان استمراريتها بفعل هذا الغلاء الفاحش”.

ودعا المتحدث نفسه إلى ضرورة فتح نقاش حقيقي وجدي بين الأطراف الفاعلة في القطاع، وخصوصا وزارة الانتقال الطاقي، ومحاولة فتح نقاش وطني “سيفضي حتما إلى التخفيف من معاناة المهني والمستهلك والمواطن بشكل عام، ولو بشكل جزئي”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة