المغرب يباشر عملية حفر الآبار وتحلية المياه

14 يوليو 2022
المغرب يباشر عملية حفر الآبار وتحلية المياه
الرشيدية 24: متابعة

أعلنت السلطات، عن حالة الطوارئ المائية، على إثر أزمة مياه غير مسبوقة تواجهها المملكة، خلال الفترة الحالية. نظرا لقلة التساقطات المطرية، وتراجع الواردات المائية.

وسارعت الحكومة، لاتخاذ إجراءات استعجالية عديدة. لمواصلة تزويد المغاربة بالماء وضمان السيادة المائية.

وأشارت إلى ضرورة الاستثمار في مشاريع تحلية مياه البحر، عن طريق الطاقة النووية، وحفر الآبار.

وسجل المغرب خلال العام الحالي تراجعا في الواردات، من الماء بنسبة 59 بالمائة. وهو ما انعكس على نسبة ملء السدود البالغة إلى حدود الآن 34 بالمائة.

وأوضح مصدر مسؤول، أن وزارة الماء أعدت مخططا استراتيجيا لمواجهة التهديدات والأخطار المرتبطة بالمواد المائية.

وستطلق حملة تواصلية بين  المغاربة، لترشيد استعمالات الماء. مبرزا أن المخزون المائي، المتوفر حاليا بحقينات السدود، سيمكن من تأمين الحاجيات من الماء الصالح للشرب. بالنسبة لجميع المدن الكبرى.

وصرح محمد بنعبو، خبير في السياسات المائية، بأن سلسلة الإجراءات التي يتبناها المغرب، تشمل تحلية مياه البحر وبناء السدود وتحويل جزء من المياه الضائعة في البحر بالأحواض الشمالية إلى الأحواض التي تعاني خصاصا في الموارد المائية.

وأشار الخبير في المناخ إلى أن الاستراتيجية التي تمتد إلى غاية 2030، ارتكزت على عدد من الأهداف، منها ترشيد وتثمين الموارد المائية والمحافظة على الماء والفرشات المائية السطحية والجوفية، إلى جانب اعتماد منهجية جديدة لتدبير هذه الموارد.

وأكد محمد جدري، خبير في السياسات العمومية، أن تحلية مياه البحر من شأنها أن تجعل المغرب قاطرة فلاحية بامتياز على مستوى الإنتاج المحلي وحتى بالنسبة للصادرات الفلاحية وما تشكله من مورد هام للعملة الصعبة، خصوصا أنه كان سباقا في هذا الأمر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة