بعد الديبلوماسية المجاملة بايدن يتطرق للقضايا الشائكة ومن ضمنها إيران

14 يوليو 2022
بعد الديبلوماسية المجاملة بايدن يتطرق للقضايا الشائكة ومن ضمنها إيران
الرشيدية 24: متابعة

يستمر الرئيس الأمريكي جو بايدن في محادثاته الديبلوماسية مع القادة الإسرائيليين، في القدس اليوم الخميس، 14 يوليوز، حيث يتعين عليه المصادقة على “إعلان” يؤكد تعاون الولايات المتحدة وإسرائيل ضد إيران.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير طلب عدم الكشف عن هويته، إن “إعلان القدس بشأن الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل” سيكون “شهادة حية على الطبيعة الفريدة، والصحة، والاتساع، والعمق والحميمية” لهذه العلاقة الثنائية.

وقال إن هذه الوثيقة ستعبر بشكل خاص عن “موقف واضح للغاية وموحد ضد إيران وبرنامجها النووي وعدوانها في جميع أنحاء المنطقة”.

ويتجنب الأمريكيون حتى الآن استخدام تعبير “إعلان القدس” لاستحضار هذا النص. لكن مسؤولا كبيرا في البيت الأبيض، طلب عدم نشر اسمه، وصف الوثيقة بأنها “مهمة”.

وترغب الولايات المتحدة في تجربة المسار الدبلوماسي من خلال إحياء اتفاقية عام 2015 الهادفة إلى ضمان الطابع المدني للبرنامج النووي الإيراني.

“وتتهم إسرائيل، التي يعتبرها الخبراء القوة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط، إيران، عدوها اللدود، بالسعي لامتلاك القنبلة الذرية، وهو ما ينفيه هذا البلد بشكل قاطع.

وانسحبت الولايات المتحدة من اتفاقية 2015 وأعادت فرض العقوبات على إيران، مما دفع الأخيرة إلى إعادة النظر في بعض التزاماتها التي يمليها هذا الاتفاق.

وقال جو بايدن في بيان “لقد كان خطأ فادحا من قبل الرئيس السابق الانسحاب من الصفقة لأنهم (الإيرانيون) أقرب إلى الأسلحة الذرية اليوم مما كانوا عليه من قبل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة