وزارة التشغيل تنفي أي تهاون في إعادة عاملات الفراولة إلى أرض الوطن

7 يوليو 2022
وزارة التشغيل تنفي أي تهاون في إعادة عاملات الفراولة
وزارة التشغيل تنفي أي تهاون في إعادة عاملات الفراولة
الرشيدية 24: متابعة

استنكرت وزارة الإدماج الاقتصادي، والمقاولة الصغرى، والتشغيل والكفاءات، شائعات تتهم الوزارة المعنية بإهمال عاملات الفراولة.  والتهاون في إعادتهن إلى أرض الوطن. بعد انتهاء الموسم الفلاحي بإقليم “ويلبا”.

وأوضح مسؤول من داخل الوزارة، أن الفوج الأول المتكون من 211 عاملة، التحق بأرض الوطن يوم 26 ماي الماضي. وتلته أفواج أخرى، حيث بلغ العدد الإجمالي من العاملات العائدات إلى حدود اليوم، ما مجموعه 9500 عاملة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة الوصية، أن هذه العملية تتواصل في ظروف جيدة. بتنسيق تام مع السلطات الإسبانية، والجمعيات الفلاحية، للمشغلين الإسبان.

كما أشار، إلى أنه من المنتظر عودة باقي العاملات وعددهن 1500 عاملة. مع نهاية هذا الأسبوع والأسبوع المقبل.

وأكد المسؤول الوزاري أن وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات توصلت من قبل المديرية العامة للهجرة بإسبانيا خلال شهر شتنبر 2021 بعرض عمل جماعي لتشغيل ما يقارب 13.200 عاملة موسمية من قبل الجمعيات الفلاحية في مجال الفراولة والفواكه الحمراء بإقليم “ويلبا”.

وتم في هذا الصدد، عقد مجموعة من الاجتماعات التنسيقية بين مصالح هذه الوزارة والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات مع الجانب الإسباني (مصالح السفارة الإسبانية بالرباط- المديرية العامة للهجرة بإسبانيا)، بالإضافة إلى باقي القطاعات الوزارية المعنية (الداخلية- الخارجية- النقل- الصحة- الإدارة العامة للأمن الوطني)، من أجل تقييم عملية الموسم الفلاحي لسنة 2021 وتحديد النقط التي تستدعي تجويدها وتدبيرها على نحو أمثل في الموسم الجديد.

وأضاف المصدر نفسه، أن إسبانيا حددت حصة المغرب لسنة 2022 في 12.700 عاملة. واستنادا على قائمة الأسماء المنتقاة للهجرة الإسبانية؛ تقدم المغرب إلى المصالح القنصلية الإسبانية بطنجة بما مجموعه 11.322 طلبا للحصول على تأشيرة الدخول إلى الأراضي الإسبانية، تم على إثره منح التأشيرة لفائدة 11.275 عاملة مرشحة للهجرة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة