وزارة الشباب والثقافة تنظم الدورة 27 لملتقى سجلماسة لفن الملحون بالريصاني

24 مايو 2022
وزارة الشباب والثقافة تنظم الدورة 27 لملتقى سجلماسة لفن الملحون بالريصاني
وزارة الشباب والثقافة تنظم الدورة 27 لملتقى سجلماسة لفن الملحون بالريصاني
الرشيدية24: متابعة

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، من 27 إلى 29 ماي الجاري بمدينة الريصاني. الدورة 27 لملتقى سجلماسة لفن الملحون. تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبتعاون مع ولاية جهة درعة تافيلالت وبدعم من جماعة مولاي علي الشريف، تحت شعار “فن الملحون بين رهان الهوية وتحديات التجديد”.

ويشمل برنامج هذه الدورة تنظيم حفل افتتاح يتخلله تكريم فنانين وباحثين. وسهرات فنية، وندوة علمية حول موضوع “البحث الأكاديمي شرط للنهوض بتراث الملحون”. بمشاركة أساتذة وباحثين. مع مسابقة للإنشاد للفئة العمرية أقل من 18 سنة.

كما يتميز بمشاركة 10 أجواق فنية، تمثل مختلف جهات المملكة، بالإضافة إلى منتخب مكون من فرق محلية. كما يتضمن البرنامج فقرات ثقافية وفنية مختلفة تحت شعار “فن الملحون بين رهان الهوية وتحديات التجديد”.

وأكدت وزارة الشباب والثقافة في الصدد ذاته، أن “فن الملحون الذي يعتبر نمطا موسيقيا يميز المملكة المغربية عن باقي البلدان العربية. هو بحق رافد من روافد الحضارة والهوية الوطنية وتجلّ من تجليات العبقرية والنبوغ الموسيقي المغربي”.

كما يشكل هذا الملتقى، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والذي أصبح موعدا قارا ومحطة أساسية في أجندة مختلف المهرجانات التراثية. التي تنظمها وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة). مناسبة لتكريس قيم التنوع الثقافي الوطني انسجاما مع استراتيجيتها. الـرامية إلى الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة