زاكورة: حملة تحسيسية واسعة للوقاية من الحرائق بالجنوب الشرقي

27 أبريل 2022
زاكورة: حملة تحسيسية واسعة للوقاية من الحرائق بالجنوب الشرقي
زاكورة: حملة تحسيسية واسعة للوقاية من الحرائق بالجنوب الشرقي
الرشيدية24: متابعة

شرعت المديرية الجهوية للاستشارة الفلاحية لجهة درعة تافيلالت، بالجماعات الترابية لمزكيطة وأفرا وافلاندرا بإقليم زاكورة. في تنظيم حملة من سلسلة من الحملات التحسيسية والتوعوية للوقاية والسلامة من حرائق الواحات. من خلال التركيز على مختلف العوامل والأسباب الرئيسية المتسببة في ذلك.

وتندرج هذه الحملة في اطار برنامج جهوي متكامل، بغية الاستمرار في المبادرات التحسيسية حول خطورة الحرائق على الواحات. بالتنسيق والتعاون مع مصالح عدد من القطاعات الحكومية.

ويشمل هذا البرنامج مختلف واحات جهة درعة تافيلالت لتحسيس المعنيين بتفادي نشوب الحرائق بواحات الجهة. وبخطورة إشعال النار بالواحات مهما كانت الظروف.

وجعل هذا البرنامج من أهدافه الحفاظ والارتقاء بالثروة الواحاتية بالجنوب الشرقي. عن طريق تقديم مجموعة من النصائح والتوجيهات لتغيير السلوكيات اليومية حفاظا على الغابات والمحيط البيئي بشكل عام. كما يسعى للتحسيس بأهمية نظافة هذه الوحات التي تبقى مسؤولية الجميع دون استثناء.

ووضعت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. خطة لتجاوز تداعيات الحرائق التي عرفتها واحات الجنوب الشرقي في الآونة الاخيرة. معتبرة أن الخطة تنسجم مع الواقع المحلي وتنبني على منظومة حماية ذاتية وإجراءات احترازية ضد الحرائق.

كما تتجلى هذه الخطة في القيام بعدة مشاريع، منها توزيع فسائل أنبوبية للنخيل ذات جودة عالية بالمجان على الفلاحين المتضررين من الحرائق. في إطار برنامج إعادة هيكلة الواحات، علما أن النخيل المحترق يستعيد حياته وإنتاجيته بعد سنة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة