الرشيدية.. تراجع الأنشطة الثقافية خلال شهر رمضان

14 أبريل 2022
الأنشطة الثقافية خلال شهر رمضان بالرشيدية.. تراجع ملحوظ رغم توفر الإمكانيات
الأنشطة الثقافية خلال شهر رمضان بالرشيدية.. تراجع ملحوظ رغم توفر الإمكانيات
الرشيدية 24: متابعة

تراجع مستوى تنظيم الأنشطة والتظاهرات الثقافية بمدينة الرشيدية، خلال شهر رمضان الفضيل لهذه السنة، بشكل ملحوظ. باستثناء مبادرات فردية لبعض الفاعلين في هذا المجال. لا تعدو أن تكون تكريسا لحالة التراجع الواضحة.

وتعود أسباب هذا التراجع حسب المهتمين بالشأن الثقافي بالمدينة، إلى عدم قدرة الفاعلين في المجال الثقافي، على مواكبة الأنشطة الثقافية. إضافة إلى عدم التأقلم مع واقع ما بعد جائحة كوفيد 19 ومخلفاتها، وتبني مشاريع ثقافية قيمة، في ظل غياب دعم القطاع العام للفعل الثقافي، في هذه المرحلة بالذات.

كما يرد هذا الركود أيضا حسب ذات المصادر، إلى الغموض الذي يكتنف برامج دعم الجمعيات الثقافية. وعدم وضوح آليات دعم القطاع الحكومي المركزي للمشاريع الثقافية على الصعيد الوطني والجهوي والإقليمي. ناهيك عن ضعف الوعي الثقافي لدى المشرفين على البرامج الثقافية للجمعيات.

وتظل الأسباب الحقيقية لهذا الركود الثقافي في المدينة، رغم المؤهلات المتوفرة حسب البعض. إلى الانعكاسات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة كورونا في السنتين الماضيتين. والتي نتج عنها التركيز على البحث عن القوت اليومي. وتغير نظرة البعض لكل ما هو ثقافي واعتباره نشاطا ثانويا لا فائدة ترجى منه.

ويذكر أن مدينة الرشيدية عرفت في السنوات الأخيرة، خاصة سنوات ما قبل كورونا، حركية ثقافية خاصة خلال شهر رمضان من كل سنة، حيث تعيش المدينة أجواء ثقافية بتنظيم “ندوات وسهرات فنية ودوريات كروية”. جعلت منها مدينة ثقافية بامتياز.

كما تتوفر المدينة على بنية تحتية ثقافية قوية. بوجود دار الشباب المدينة، ودار الشباب بوتلامين، والمركب السوسيو الثقافي أولاد الحاج، إضافة إلى مركب تاركة الجديدة الذي سيفتح أبوابه عما قريب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة